أخبار

وزير الثقافة: طريق تمكين المرأة العربية غير سالك

قال وزير الثقافة والشباب والرياضة المختار ولد داهي، اليوم الأربعاء، إن طريق تمكين المرأة العربية «غير سالك» في مجال الإبداع ولعب أدوار سياسية واقتصادية واجتماعية.

الوزير كان يتحدث خلال افتتاح المتلقى الإقليمي حول «تمكين المرأة المبدعة في البلدان العربية»، المنعقد اليوم الأربعاء في مدينة نواكشوط، ومنظم من طرف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

وأضاف الوزير أن المرأة العربية تحتاج إلى «التحلي بشيئ غير يسير من الجراءة من أجل محاربة الذهنيات المعادية للمرأة ونهضتها»، وفق تعبيره.

واعتبر ولد داهي أن هذا الوضع «المتعمد» قائم منذ قرون، مؤكدا أنه يستدعي «تشخيص التحديات وتقديم اقتراحات ومتابعة توصيات الكفيلة بالأحداث القطيعة مع تهميش الدور النسوي».

وقال الوزير إن التجارب التاريخية أثبتت أن «النساء المبدعات قادرات على المساهمة البناءة في صياغة المشهد الثقافي والاقتصادي والسياسي لتحقيق كل أهداف التنمية الاجتماعية».

الملتقى الذي ينظم تحت رعاية سيدة موريتانيا الأولى مريم الداه، يهدف بحسب ما أعلن عنه، إلى تشحيص ودراسة التحديات التي تواجه المرأة عموما، والمرأة المبدعة خصوصا، وتعيق مشاركتها في صياغة مجتمعات عربية سلمية.

كما يتناول اللقاء ثقافة النوع الاجتماعي ودورها في منع المرأة من الوصول إلى مراكز القرار، والتعليم الجيد والتمكين المعرفي وحتي الرعاية الصحية وسوق العمل.

وسيناقش المشاركون في الملتقى، عدة نقاط من بينها الإبداع النسائي في مواجهة سلطة المرجعيات التقليدية، ومراجعة التشريعات والسياسات الثقافية، والنساء المبدعات وتحديات الفجوة الرقمية وسوق العمل.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى