أخبار

7 ملايين دولار لمكافحة “التطرف العنيف” في موريتانيا

أطلقت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) مشروعًا جديدًا لمكافحة التطرف العنيف في موريتانيا، وسيتم تنفيذ هذا المشروع الذي يسمى “تمكين” على مدى خمس سنوات (2021-2026) بميزانية قدرها 7 ملايين دولار.

وحسب ما نشرته صفحة سفارة الولايات المتحدة في موريتانيا، اليوم الخميس فإن المشروع سيركز استثماراته على الشباب والنساء المعرضين لخطر التجنيد والاستهداف من قبل “الجماعات المتطرفة العنيفة في موريتانيا”.

وسيتدخل المشروع في ثماني مناطق موريتانية و هي: آدرار والحوض الشرقي والحوض الغربي وكيدي ماغا ولعصابة و اترارزة و تيرس زمور و العاصمة نواكشوط.

وسيتم تنفيذ المشروع من طرف منظمة FHI 360 كشريك الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وبتوجيه من الحكومة الموريتانية، وسيشجع هذا المشروع التغيير الاجتماعي والمدني من خلال وضع الشباب الموريتاني في طليعة الترويج للبدائل الإيجابية والبناءة للتطرف العنيف، وفق السفارة.

ويسعى المشروع لبناء شبكات من الشباب والمجموعات المجتمعية، و خلق فضاءات آمنة للشباب للتفاعل وتعلم مهارات القيادة، و مكافحة العزلة والهشاشة أمام المخاطر الناتجة عن المعلومات المضللة التي زادت بشكل خاص خلال جائحة كورونا والتي يمكن أن تجعل الشباب أكثر عرضة للتطرف العنيف، حسب البيان.

ويهدف مشروع “تمكين” أيضا إلى إحداث تأثير إيجابي على الشباب الموريتاني من خلال منحهم المهارات القيادية لإعالة أنفسهم بشكل مستقل وسيعمل على تعزيز الثقة بالنفس لدى الشباب وتشجيعهم على المشاركة في صنع القرار في مجتمعاتهم وحكوماتهم المحلية، حسب البيان. 

وتتضمن أهداف المشروع العمل مع 100 من قادة الشباب في ثماني مناطق لإنشاء 13 مركزًا مجتمعيًا للشباب مما سيسمح بالتواصل مع آلاف الشباب في جميع أنحاء موريتانيا.

وفي هذا السياق تقول ليزا واشنطن-سو، مديرة البرنامج وممثلة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في موريتانيا: “نأمل أن يكون للمشروع التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية آثارا إيجابية على الشباب الموريتاني من خلال استخدام مناهج لبناء التماسك الاجتماعي من طرف قادة الشباب والعمل مع الحكومة وكذلك المنظمات المحلية والدولية التي تدعم المجتمع المدني الموريتاني. “

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى