أخبار

توصية برلمانية بإنشاء صندوق استثماري لاستغلال غاز أحميم

أوصت الشبكة البرلمانية الموريتانية السنغالية، في ختام اجتماعها اليوم الأحد، في انواكشوط، بإنشاء صندوق استثماري وطني، في إطار استغلال مشروع أحمييم للغاز المشترك بين البلدين.

وتضمنت توصيات الشبكة، اقتراح آلية لوضع صندوق للغاز مشترك بين البلدين، لمصاحبة المؤسسات المتوسطة والصغيرة في الدولتين والسهر على مواصلة المبادرات والتشاور حول استغلال الغاز.

وطالبت الشبكة البرلمانية، كافة الشركاء المعنيين، خاصة هيئات المجتمع المدني والجامعيين والمؤسسات البحثية والتجمعات، بتنفيذ آليات المتابعة والتقييم الاستراتيجي الشامل لتحسين واسع للمحتوى المحلي، من أجل تحديد العوائق ومرافقة جيدة ومواكبة من السكان.

وإنشاء محتوى محلي مشترك بين البلدين، وفرض التقييم البيئي، والسهر على الحد من الخسائر في عائدات قطاعي الصيد والزراعة.

وقالوزير البترول والمعادن والطاقة في موريتانيا، عبد السلام ولد محمد صالح إن التوصيات ، التي أعقبت جلسات النقاش العميقة بين أعضاء الشبكة البرلمانية، ستوليها الوزارة عناية كبيرة في إطار البرنامج الوطني.

وأضاف أن هذا الحوار انعقد في إطار العلاقات الأخوية التي تربط البلدين، والقائمة على الروابط البشرية والثقافية والسياسية التاريخية، وحسن الجوار، والتعاون المثمر في شتى المجالات.

ووصف الوزير الشراكة بين البلدين، في مجال الطاقة، بالنموذجية من خلال التسيير المشترك لمشروع أحميم، وعلى عدة مستويات أخرى، من أبرزها منظمة استثمار نهر السنغال.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى