أخباراقتصاد

كوسموس تعلن أسماء الفائزين في «تحدي الابتكار»

أعلنت شركة كوسموس إنرجي عن الفائزين في مبادرة تحدي الإبتكار 2021، الممولة من مركز كوسموس

للابتكار، والذين سيحصلون على جوائز بقيمة 24 مليون أوقية قديمة.

وقالت الشركة إنه خلال الأشهر الماضية، تلقى أكثر من 30 رائد أعمال، ضمن 12 فريقا وقع عليهم الاختيار للمشاركة في برنامج تحدي الابتكار في موريتانيا 2021، تكوينا مكثفا حول تسيير المشاريع، فضلا عن تكوين وتوجيه الخبراء لمساعدتهم في أعمالهم التجارية حتى تتطور بشكل مستدام.

وأضافت أن نسخة هذا العام ركزت على قطاعي الزراعة والاقتصاد الأخضر.

ومن ال 12 فريقا الذين شاركوا في المرحلة النهائية، أقنع أصحاب المشاريع الأربعة الفائزون لجنة التحكيم

بأن أفكارهم التجارية من شأنها أن تساهم في التنمية المحلية، وفي مكافحة البطالة وتغيير النظام البيئي للشركات المحلية الناشئة.

وحلت في المرتبة الأولى شركة Clic Beta، التي ستحصل على مبلغ قدره 10 ملايين أوقية قديمة، وتتمثل فكرتها التجارية في إنشاء منبر لتحديد الماشية ومراقبة صحتها في موريتانيا وأفريقيا جنوب الصحراء.

وفي المرتبة الثانية شركة RimCompost، التي ستحصل على مبلغ قدره 7 ملايين أوقية قديمة، وتركز الشركة على تحويل المنتجات الثانوية لأشجار النخيل إلى أسمدة عضوية، من خلال العملية البيولوجية لتحلل «السماد» العضوي.

المرتبة الثالثة كانت من نصيب شركة Bouniane، وقيمتها 5 ملايين أوقية قديمة، وهي شركة ناشئة مختصة في إنتاج الطوب الطيني المضغوط بواسطة آلة ضغط، لبناء الجدران والفواصل، كما أنها تستخدم تقنية القبو النوبي لبناء الأسقف.

وفي المرتبة الرابعة والأخيرة، حلت مزرعة الأسماك المتكاملة، وقيمة جائزتها مليوني أوقية قديمة مقدمة من SOGECO، لدعمها في تربية الأسماك وتسويق البستنة وتربية الدواجن.

وكانت لجنة التحكيم مكونة من مسؤولين في قطاعات متعددة مثل البنك المركزي الموريتاني ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) و سوسيتيه جنرال وغرفة التجارة والصناعة ومن خبراء في التمويل الصغير والزراعة وتنظيم المشاريع بالإضافة إلى مديري شركات محلية.

وبهذه المناسبة شددت رئيسة لجنة التحكيم إيرينا نيكوننكو، التي تترأس مؤسسة للتمويل الصغير، على أهمية العمل الرائد الذي يقوم به المركز لصالح الشباب الموريتاني وتنمية البلاد.

كما أعلن إسماعيل سيد أحمد، المديرالعام لشركة كوسموس إنرجي، أن الشركة مصممة على أن تكون شريكا مميزا لموريتانيا.

كما أشار إلى بعض الإحصائيات الخاصة بالبرنامج الذي قام بتكوين أكثر من 300 من القيادات الشبابية الموريتانية ودعم أكثر من 80 مقاولة محلية.

وقال إن «برنامج تحدي موريتانيا للابتكار ليس خاصا بالفائزين وحدهم إذ سيحصل كل مشارك فيه على خبرة قيمة وعلى مجموعة من المهارات الجيدة تعده لتطوير حياتهم المهنية والدفع بالاقتصاد المحلي إلى الأمام».

وينظم مركز كوسموس للابتكار سنويا معسكرا تدريبيا لصالح المرأة الموريتانية، يتيح للشابات نفس الفرصة حتى يصبحن رائدات أعمال ناجحات.

وهذا العام، بلغت المشاركة النسائية أكثر من 50 في المائة.

حضر الفاعلون الرئيسيون في النظام البيئي حفل توزيع الجوائز الذي أقيم في 20 نوفمبر 2021 في نواكشوط، كما حضر ته أيضا كوكبة من المسؤولين تضم المنظمات الدولية والسلك الدبلوماسي وممثلي بعض المؤسسات، مثل البنك المركزي ووزارة البترول والطاقة والمعادن وشركات المناجم والنفط، وجمعيات الشباب والحاضنات ومؤسسات التعليم العالي وبعض القطاعات المهتمة بتشغيل الشباب.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى