أخبارمحليات

بدء الأشغال في مشروع تزويد ولاته بالمياه من بحيرة أظهر

أشرف الوزير الأول الموريتاني، محمد ولد بلال مسعود، على وضع حجر الأساس لانطلاق أشغال تزويد مدينة ولاتة أقصى شرقي موريتانيا،  بالماء الصالح للشرب انطلاقا من «بحيرة أظهر».

وسيوفر هذا المشروع 1000 متر مكعب يوميا، إضافة إلى إنجاز 1000 توصلة منزلية، وينفذ  بتمويل مشترك بين ميزانية الدولة والبنك الإسلامي للتنمية بغلاف مالي يصل 159 مليون اوقية جديدة. 

وقال وزير المياه والصرف الصحي السيد محمد الحسن ولد بوخريص في كلمة بالمناسبة، إن وضع حجر الأساس لتزويد ولاته بمياه الشرب تأتي تنفيذا « لتعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني سعياً إلى إحداث نقلة نوعية في تقريب الخدمات من المواطنين »، وفق تعبيره

وأضاف ولد بوخريص، إن الاستراتيجية الجديدة لقطاعه، تأخذ في الحسبان مختلف المعطيات الاقتصادية والاجتماعية سعياً إلى تمكين جميع المواطنين من الولوج إلى خدمات الماء والاستفادة منها.

وأشار إلى أن المحور الأول لهذه الاستراتيجية يرتكز على «استكشاف ومعرفة مصادر المياه سبيلا إلى تعبئتها وحمايتها » أما المحور الثاني فيتعلق « بتحسين الولوج إلى الماء الصالح للشرب»، بينما يتعلق الثالث «بتحسين أنظمة الصرف الصحي بالإضافة إلى توفير الماء للزراعة والتنمية الحيوانية وتحسين الحكامة على مستوى القطاع».

من جانب آخر، قال  ممثل البنك الإسلامي للتنمية، زين ولد سيدي محمد، أن هذا المشروع سيساهم في تثبيت سكان هذه المناطق وخلق أنشطة تنموية، كانت ندرة المياه وشبح العطش يحولان دونها، وفق تعبيره.

وأشار ممثل البنك،  أن مؤسسته منحت منذ سنة 2012 إلى اليوم، ما يقارب 900 مليون دولار أمريكي لتمويل عدة مشاريع في مجالات حيوية مختلفة، وفق تأكيده. 

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى