أخبارافريقيا

كورونا.. موجة حادة جديدة تعصف بأفريقيا

تعصف بالقارة الأفريقية موجة حادة من الإصابات بفيروس كورونا المستجد تجاوزت 100%، في وقت يرتفع منسوب القلق صحياً وسياسياًفي أوروبا.

وقالت الوكالة الألمانية للأنباء إن عدد الإصابات بفيروس كورونا آخذ في الازدياد بشكل متسارع في أفريقيا على خلفية اكتشاف متحورأوميكرون الجديد.

وجرى تسجيل 52 ألفاً و300 إصابة جديدة الأسبوع الماضي في جميع أرجاء القارة الأفريقية وهي زيادة بنسبة 105 في المائة مقارنةبالأسبوع السابق. وسجلت دولة جنوب أفريقيا وحدها 31 ألف إصابة جديدة بـكورونا

وقال جون نكينجاسونغ من المركز الأفريقي للأمراض المعدية أمس، إنه جرى رصد المتحور الجديد في بوتسوانا وغانا ونيجيريا وجنوبأفريقيا. غير أن نكينجاسونغ قال إنه لا يزال من غير المعلوم عدد الأشخاص الذين أصيبوا بمتحور أوميكرون.

وأضاف أن المركز الإفريقي للأمراض المعدية قلق بشأن الوضع في جنوب القارة الأفريقية.

وقال إن توريد اللقاحات آخذ في التحسن، لكن لا يتم إعطاؤها للأشخاص بالسرعة الكافية.

وحذّرت رئيسة قسم العناية الفائقة في اكبر مستشفيات جوهانسبرغ أمس من ارتفاع عدد المصابين الجدد الذين لا تزيد أعمارهم على خمسسنوات ويحتاجون لعلاج بالتنفس الاصطناعي، فضلاً عن إصابة العديد من الحوامل بالمتحوّر الجديد الذي يرجّح أنه أصبح السائد فيجنوب أفريقيا.

ورفع متحوّر «أوميكرون» منسوب القلق في الدوائر الصحية والسياسية الأوروبية التي تجهد منذ أسابيع لاحتواء موجة وبائية جديدة باتتتهدّد بإنهاك العديد من المنظومات الصحية.

وعاد الحديث عن جولة أخرى من القيود والتدابير الصارمة التي لم يعد مستبعداً أن تشمل هذه المرة فرض إلزامية اللقاح والإقفال العام الذييخشى، في حال تطبيقه، أن يقضي على فرص الانتعاش الاقتصادي الذي بدأت تظهر بوادره في معظم البلدان الأوروبية.

وكالات

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى