أخبار

إكسبو دبي.. منتدى تعزيز السلم يناقش “دولة المواطنة”

ناقش الملتقى الدولي الثامن لمنتدى تعزيز السلم الذي ينظم ضمن فعاليات أكسبو دبي 2020، مفهوم المواطنة الشاملة، وذلك بحضور مئات من المفكرين والأكاديميين والباحثين.

وقال الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، إن مناقشة موضوع المواطنة الشاملة، يعد تعبيرا مهما عن الثقة والأمل في مستقبل البشرية، والاهتمام بتعزيز قيم التعارف والحوار والتفاهم المشترك.

وأضاف أن دولة الإمارات العربية المتحدة أصبحت دولة “المواطنة الشاملة”، مؤكدا أنها تنتهج التسامح والأخوة الإنسانية.

أما رئيس منتدى تعزيز السلم عبد الله بين بيه في جلسة الافتتاح، أوضح أن اهتمام المنتدى بالمواطنة ليس وليد اليوم، بل “تأصيلا لمبدأ المواطنة”.

وقال ولد بيه، إن مبدأ المواطنة حاضنة للتنوع بالفهم الصحيح والتقويم السليم للموروث الفقهي والممارسات التاريخية بـ “استيعاب المتغيرات التي حدثت في العالم”.

وأضاف ولد بيه، أن من أهم مقومات المواطنة “مبدأ الواجبات المتبادلة والحقوق المتساوية مما يقتضي الإيجابية في العلاقة والبعد عن الاختلاف، والشعور بالشراكة في المصالح”.

ولد بيه اعتبر أن في دولة المواطنة “يصير الاختلاف ائتلافا والتنوع تعاونا وتشكل العلاقة مع الآخر فرصة لاستكشاف فضاءات الالتقاء وتوسيع قنوات التواصل”، مشيرا إلى أن الجميع في هذه الدولة يمارسون شعائرهم في “جو من الحرية المهذبة التي بها يقع الانسجام ويتحقق الوئام”.

المنتدى الذي يستمر حتى 7 من ديسمبر يسعى إلى نشر “ثقافة التسامح ومواجهة الفكر المتطرف والتطرف العنيف، وإظهار الوجه المشرق المتسامح للدين الإسلامي الحنيف”.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى