أخباراقتصاد

الحكومة: نسبة البطالة 37% وخلقنا 150 ألف فرصة عمل

أعلنت الحكومة الموريتانية، اليوم الخميس، أن نسبة البطالة في البلاد تصل إلى حوالي 37 في المائة، مشيرة إلى أن قرابة نصف مليون موريتاني عاطلون، مؤكدا أنه في عهد الرئيس الحالي محمد ولد الشيخ الغزواني خلقت الحكومة أزيد من 150 ألف فرصة عمل دائمة وغير دائمة.

وقال وزير التشغيل والتكوين المهني الطالب سيد أحمد، إن عدد السكان المحتاجين للعمل بلغ 443 ألف عاطل عن العمل، وهو ما يمثل نسبة 36.9 من السكان.

وأوضح وزير التشغيل أن نسبة 44.2% من الشباب دون سن 25 لم يتلقوا تعليما أو تكوينا مهنيا، معتبرا أن «نقص القوى العاملة الوطنية أدى إلى تقليص ارتفاع معدل البطالة مقابل وجود فرص عمل شاغرة»، وفق تعبيره.

وأضاف الوزير أن إشراف الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، على إطلاق البرنامج الخاص بدعم التشغيل والتكوين والدمج المهني اليوم يتنزل ضمن التزامه بخلق 100 ألف فرصة عمل لائق بحلول 2024.

وقال الوزير إن عدد المسجلين داخل مراكز التكوين المهني، لم يتجاوز قبل انتخاب رئيس الجمهورية 800 شخص، ولكنها تضاعفت منذ ذلك الوقت ثلاث مرات.

واعتبر الوزير أن حصيلة التشغيل في العامين الماضيين، بلغت 48718 وظيفة دائمة، و110163 وظيفة غير دائمة، وبلغت حصيلة التشغيل الذاتي 75450 وظيفة.

وكان  الرئيس الموريتاني قد أعلن اليوم عن  إعادة هيكلة المجلس الأعلى للشباب وتخصيص 34 مليار أوقية قديمة للتشغيل والتكوين لصالح الشباب.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى