افريقيااقتصاد

جونسون: المملكة المتحدة أحد أكبر الشركاء التجاريين لأفريقيا

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الجمعة، إن المملكة المتحدة تعد أحد أكبر الشركاء التجاريين لأفريقيا، مشيراً إلى أن بلاده وقعت تسع اتفاقيات تجارة حرة مع القارة، واستثمرت 2.5 مليار جنيه إسترليني في أفريقيا.

جونسون كان يتحدث خلال مؤتمر الاستثمار الأفريقي الثاني الافتراضي، وقال إن “بريطانيا تعد أكبر مستثمر في الطاقة المتجددة في جنوب أفريقيا”.

وأضاف أن بريطانيا تعمل “جنباً إلى جنب مع شركائها الأفارقة لبناء بنية تحتية جديدة، وعالية الجودة؛ وفقاً لأعلى معايير الشفافية وحماية البيئة”، وفق تعبيره.

مؤتمر الاستثمار الأفريقي الثاني الذي احتضنته المملكة المتحدة افتراضيا، اليوم الجمعة، يهدف لتعزيز التعاون الاقتصادي مع الدول الأفريقية وتعميق دور المملكة المتحدة كشريك استثماري للقارة، وفق ما أعلن منظموه.

المؤتمر الذي استمر ليوم واحد، وترأسته وزيرة الدولة البريطانية للتجارة الدولية آن ماري تريفيليان، يهدف إلى استثمار ملايين الجنيهات في صناعات الطاقة النظيفة في كل من المملكة المتحدة وعبر أفريقيا، كما يهدف إلى التركيز على أهمية الاستثمار المرن والمستدام لدعم القارة الأفريقية.

وقالت الوزيرة في تصريح صحفي اليوم إن القارة الأفريقية “تتمتع بإمكانات اقتصادية هائلة”، مشيرة إلى الشراكة بين المملكة المتحدة وبلدان أفريقيا “ستساعد الشركات على الاستفادة من فرص الاستثمار ودعم الوظائف عالية القيمة”.

ويأتي المؤتمر بعد عامين من انعقاد قمة الاستثمار البريطانية – الأفريقية، التي احتضنتها لندن، وأسفرت عن توقيع 27 صفقة تجارية واستثمارية بقيمة 6.5 مليار جنيه إسترليني، إضافة إلى التزامات أخرى بقيمة 8.9 مليار جنيه إسترليني.

وعززت المملكة المتحدة من توجهها نحو الاستثمار في أفريقيا خلال السنوات الأخيرة، فيما تشير الأرقام إلى استثمار أكثر من 2.4 مليار جنيه إسترليني بشكل مباشر في أفريقيا، لتعريف الشركات البريطانية بفرص الاستثمار في أفريقيا.

وافتتحت المملكة المتحدة مؤخرا سفارتها في موريتانيا، كما عززت الشركات البريطانية من حضورها في السوق الموريتانية، خاصة في مجال الطاقة، حيث تستغل الشركة البريطانية العملاقة “بريتش بيتروليوم”، حقل السلحفاة الكبير – آحميم للغاز، المشترك بين موريتانيا والسنغال.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى