أخبار

الصحة العالمية: لم نتصر بعد على كورونا

صحراء ميديا+وكالات

حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية من أنه من المبكر جدا أن تعلن الدول الانتصار على وباء كوفيد-19 أو أن تتوقف عن محاولة القضاء على انتشار الفيروس.

وقال تيدرسو أدهانوم غيبرييسوس خلال مؤتمر صحفي “من السابق لأوانه لأي دولة الاستسلام أو إعلان الانتصار”، معربا عن قلقه من ارتفاع في عدد الوفيات في غالبية مناطق العالم.

وأكد المدير العام أن “انتقال العدوى بشكل أكبر يعني المزيد من الوفيات”. وأضاف “لا نطلب من أي بلد إعادة فرض الاغلاق. لكننا ندعو كل الدول إلى حماية سكانها من خلال اللجوء إلى كل الأدوات المتاحة وليس اللقاحات فقط”.

وأتت دعوته لتوخي الحذر في حين تخطط بعض الدول لاستئناف حياة طبيعية بالكامل. وقد أقدمت الدانمارك على هذه الخطوة الثلاثاء رغم مستوى قياسي من الإصابات بكوفيد-19، معتبرة أنها قادرة على هذه الخطوة بفضل الغطاء اللقاحي الواسع وكون متحور أوميكرون أقل حدة من سابقيه.

ومنذ رصد أوميكرون للمرة الأولى قبل عشرة أسابيع، سجلت منظمة الصحة العالمية حوالى 90 مليون إصابة جديدة.

وقال غيبرييسوس “نحن قلقون من ترسخ كلام في بعض الدول مفاده أنه بسبب اللقاحات وكون أوميكرون أكثر قابلية للانتشار وأقل خطورة، لن يكون ممكنا منع انتقال العدوى. لكن هذا بعيد كل البعد عن الحقيقة”.

وأكد أن “هذا الفيروس خطر”، في رسالة ما انفك يكررها منذ ظهور متحور أوميكرون.

وحذر المدير العام من أن الفيروس سيستمر بالتطور، داعيا الدول إلى مواصلة الاختبارات ومراقبة الفيروس وفك خريطته الجينية ومشددا على أنه “لا يمكننا محاربة هذا الفيروس عندما لا نعرف كيف يتصرف”.

وقال أيضا إنه في حال استمر الفيروس بالتطور “على اللقاحات أيضا أن تتطور”.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى