أخبار

وزير الصحة: نلاحظ زيادة حالات الإصابة بالسرطان

قال وزير الصحة الموريتاني سيدي ولد الزحاف، إنه من الملاحظ زيادة حالات الإصابة بمرض السرطان، مع عدم وجود خطة واضحة للوقاية والتشخيص المبكر لهذا المرض.

وأضاف الوزير خلال كلمة له بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة السرطان، إن النواقص مازالت تؤثر على الجهود المبذولة من طرف المصالح الفنية المعنية، بمواجهة السرطان، معتبرا أن عدم توفر معطيات دقيقة عن الوضعية العامة ولا سجل للسرطان.

وأشار إلى أنه تم تنشيط مكافحة السرطانات في موريتانيا من خلال عدة إجراءات منها، إنشاء صندوق لمكافحة الأمراض غير المعدية يتم تمويله من الضرائب على التبغ ومشتقاتها، واعتماد قانون محاربة التدخين، وإدخال اللقاح المضادة للكبد والفيروس الحليمي البشري.

وأكد أنه تم تجهيز ودعم المركز الوطني للأنكلوجيا بأرقى المعدات، ومسح وتشخيص السرطانات النسائية، وتدريب وتكوين متخصصين موريتانيين في طب وجراحة الأورام والعلاج الإشعاعي والطب النووي.

وأكد ولد الزحاف أن تعكف على إعداد برنامج صحي متكامل لمكافحة السرطان، يقوم على محاور الوقاية والكشف المبكر والتكفل بالمرضى على كافة مستويات النظام الصحي.

وقال ان هذا اليوم يشكل نقطة انطلاق لإعداد وتنفيذ ذلك البرنامج الذي سيشهد تكثيفا لأنشطة التحسيس ضد السرطانات وأسباب انتشارها وسبل الوقاية منها، كما سيشهد جمع المعلومات الإحصائية على المستوى الوطني، ووضع سجل يسمح بمتابعة أكثر فعالية للمرضى وتحصيل المعلومات الضرورية للتخطيط والبرمجة، بالإضافة إلى تعزيز قدرات الكشف المبكر والتكفل بالمرضى على الصعيدين الصحي والاجتماعي.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى