أخبارافريقيا

أردوغان في السنغال.. تدشين ملعب عالمي.. وطموح لمضاعفة التجارة بين البلدين

تركيا تطمح لزيادة حجم التجارة مع السنغال إلى مليار دولار

أعلن الرئيس التركي ، رجب طيب أردوغان، الذي يزور السنغال حاليا عن طموحه لزيادة حجم التجارة مع السنغال إلى مليار دولار (قرابة 580 مليار فرنك أفريقي).

 وقال في بيان مشترك مع نظيره السنغالي  ماكي صال في قصر الجمهورية في دكار “لدينا طموح لرفع تعاوننا إلى أعلى مستوى ونريد زيادة حجم تجارتنا إلى مليار دولار أمريكي“

وبحسب أردوغان، بلغ حجم التجارة بين البلدين حوالي 540 مليون دولار (أكثر من 313 مليار فرنك أفريقي) في عام 2021.

من جانبه، أعرب الرئيس السنغالي ، ماكي صال ، عن ارتياحه لـ “امتياز” علاقات الصداقة والتعاون التي تربط بلديهما.

ووصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس  الإثنين، إلى  العاصمة السنغالية دكار، قادما من جمهورية الكونغو الديمقراطية، في إطار جولته الإفريقية التي بدأها أول  أمس الأحد، وتشمل أيضًا غينيا بيساو.

 في غضون ذلك، تشهد العاصمة السنغالية دكار اليوم افتتاح ملعب كرة قدم بمواصفات دولية، بتصميم وتشييد شركتين تركيتين، ويبعد عن العاصمة دكار نحو 30 كيلومترا خلال 17 شهرا، ويتسع لـ 50 ألف شخص، وبلغت كلفة إنتاجه 267 مليون دولار.

وسيحمل الملعب اسم الرئيس السنغالي السابق عبدالله واد البالغ من العمر 95 عاما، الذي تولى المنصب من 2000 إلى 2012، كما سيضم متحفا لكرة القدم يحمل اسم اللاعب السنغالي الراحل  بابا بوبا ديوب.

ومن المقرر أن يحضر الافتتاح الذي سيقام كل من رؤساء تركيا رجب طيب أردوغان، وألمانيا فرانك-فالتر شتاينماير، وغينيا بيساو أومارو سيسوكو إمبالو، وليبيريا جورج وياه، وغامبيا أداما بارو.

وعلى هامش الزيارة، وقعت تركيا والسنغال، مساء الإثنين، 5 اتفاقيات في مجالات عدة، بحضور زعيمي البلدين رجب طيب أردوغان، وماكي صال.

وجرى توقيع الاتفاقيات في مراسم أقيمت عقب لقاء ثنائي عقده الرئيسان أردوغان وصال، في القصر الرئاسي بالعاصمة دكار، وتمحورت الاتفاقيات في مجالات، الخارجية والإعلام والاتصال والبنية التحتية والرياضة.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى