أخبار

موريتانيا.. إنشاء خلية خاصة بالعالقين في أوكرانيا

أعلنت الحكومة الموريتانية، اليوم الجمعة، إنشاء خلية أزمة خاصة بالمواطنين العالقين في أوكرانيا، وبدء الاتصال بهم للاطمئنان على سلامتهم.

جاء حديث وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج إسماعيل ولد الشيخ أحمد، في مؤتمر صحفي للتعليق على فيديو لموريتانيين عالقين في أوكرانيا.

وقال الوزير إن المعلومات المتوفرة تؤكد سلامة أفراد الجالية في أوكرانيا «وتتم متابعة أوضاع أفرادها على أعلى مستوى وعلى مدارالساعة» وفق تعبيره.

وأضاف أن الوزارة بدأت اتصالات ببعثاتها الدبلوماسية، في موسكو وبرلين، قبل تأزم الوضع، بالإضافة إلى «عدد من ممثلي جالياتنا فيأوكرانيا، للوقوف على أحوالهم بشكل مباشر واستطلاع آرائهم حول ما يمكن القيام به لضمان سلامتهم».

وأشار الوزير إلى أن السفارة في برلين «نصحت الجالية في أوكرانيا قبل 15 يوما، بالمغادرة نظرا لاحتمال تفاقم الوضع وأن بعضهم غادربالفعل في حين آثرت البقية البقاء».

ودعا الوزير الجميع إلى اتباع أقصى درجات الحيطة والحذر والابتعاد عن الأماكن غير الآمنة أوتلك التي قد تتعرض لأي خطر مهما كان.

وأوضح  أن جميع الطلاب في أوكرانيا «ليسوا ممنوحين من طرف الدولة وإنما ذهبوا إلى هناك بجهود خاصة، لكن للأسف أغلبهم لميسجلوا معلوماتهم لدى السفارات المعنية بهم، وهو أمر لا ينبغي حدوثه بل من الضروري لأي موريتاني موجود في أي دولة أن يتصلبالسفارة المسؤولة عنه» وفق تعبيره.

وكانت وسائل التواصل الاجتماعي قد تداولت مقطعا مصورا، لطلاب موريتانيين مقيمين في أوكرانيا، يطالبون فيه حكومة بلادهم للتدخللإجلائهم، بعد اندلاع الحرب.

وقال الطلاب إنهم «يعيشون مأساة كبيرة» في ظل الظروف الحالية في أوكرانيا.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى