المغرب العربي

المغرب يعلن انتهاء موجة “أوميكرون”

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب أمس الثلاثاء انتهاء موجة متحور “أوميكرون” من فيروس كورونا.

وقال منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة معاذ لمرابط، “هكذا تكون موجة أوميكرون كما كان متوقعا، موجة سريعة وقصيرة استمرت 11 أسبوعا وبلغت ذروتها في الأسبوع الممتد من 17 إلى 23 يناير 2022 “.

وأضاف المرابط ، أن موجة أوميكرون “أقل ضراوة وفتكا بالنصف، حيث بلغت نسبة الحالات الخطيرة والحرجة خلال موجة دلتا 4,3 في المائة؛ بينما في موجة أوميكرون بلغت هذه النسبة 2 في المائة، أي أقل من النصف”.

وأشار إلى أن الأسبوع الأخير الممتد من 21 إلى 27 فبراير المنصرم تميز باستمرار الانخفاض السريع لعدد الحالات الجديدة للأسبوع الخامس على التوالي؛ وبالتالي سجل استمرار انخفاض معدل إيجابية التحاليل، حيث تراجع من 24,4 في المائة خلال أسبوع الذروة إلى 1,9 في المائة في الأسبوع الأخير.

ودعا المرابط إلى الاستمرار في الحملة الوطنية للتلقيح بأخذ الجرعة الأولى أو الثانية و الجرعة الثالثة المعززة التي تساهم بشكل كبير في تقوية المناعة.

وتابع “بلغت نسبة الملقحين بالجرعة الأولى 67,5 بالمائة، في حين بلغت نسبة الملحقين بالجرعة الثانية 63,3 بالمائة، ووصلت نسبة الملقحين بالجرعة الثالثة المعززة إلى 15,7 بالمائة”.

وبلغت إصابات كورونا في المغرب مليونا و160 ألفا، منها 15 ألفا و988 وفاة.

بينما وصل عدد المستفيدين من حملة التطعيم التي بدأت في 28 يناير/ كانون الثاني 2021، إلى 24 مليونا و748 ألف شخص، من أصل نحو 36 مليونا، في عملية تطعيم الأكبر عربيا وإفريقيا.

 

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى