أخبار

وزيرة: ميزانية البحث العلمي ستصل 0.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي

قالت وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مويتانيا، آمال بنت الشيخ عبد الله، إن قطاعها سيعمل على زيادة معتبرة في ميزانية البحث العلمي لتصل إلى 0.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

وأضافت خلال افتتاح المنتديات الوطنية للبحث والابتكار، اليوم الجمعة، أن الوزارة أعدت إستراتيجية وطنية للبحث والابتكار تستند إلى رؤية موجهة نحو ازدهار ورفاهية المواطن. ولتحقيق الأهداف المحددة في تلك الإستراتيجية.

وأشارت إلى أن هذه الاستيراتيجية، تتضمن، إعادة هيكلة المجلس الأعلى للبحث العلمي والابتكار، وتنفيذ برنامج للبحث والابتكار متعدد السنوات، وإنشاء بوابة بحث موريتانية لشبكة الباحثين الوطنيين، وإنشاء أقطاب تميز مواضيعية في مجالات مثل الزراعة والثروة الحيوانية وإقامة جسور بين البحث العلمي من جهة والقطاعات الإنتاجية والمجتمع من جهة أخرى.

وأكدت الوزيرة أن القطاع يعول، على جهود الباحثين في الخارج، معتبرة أن البحث العلمي يشكل ركيزة أساسية للتقدم وشرطا لا غنى عنه لأي تنمية مستدامة.

وانطلقت اليوم الجمعة المنتديات الوطنية للبحث والابتكار، التي تتواصل حتى 20 من شهر مارس الجاري، بتنظيم من الوكالة الوطنية للبحث العلمي والابتكار.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى