أخبار

موريتانيا.. اختتام منتديات البحث العلمي والابتكار

اختتمت في نواكشوط فعاليات المنتديات الوطنية للبحث العلمي والابتكار المنظمة من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

المنتديات التي نظمت على مدى ثلاثة أيام تهدف بحسب الوكالة الوطنية للبحث العلمي والابتكار إلى “إطلاق البحث العلمي بشكل فعال يخدم التنمية المحلية ويرفع سمعة البلد”.

وقال المدير العام للوكالة الوطنية للبحث العلمي والابتكار أحمد المنى، أمس الأحد، إن نتائج أعمال المشاركين في المنتدى ستوجه أنشطة البحث العلمي ومشاريعه خلال السنوات الثلاث القادمة.

واعتبر ولد المنى أن المشاركين “سطروا فقرة هامة من تاريخ موريتانيا بمشاركتهم في أول منتديات للبحث العلمي والابتكار تنظم في البلاد”.

وأشار إلى أن هذا المنتدى سيساعد المشاركين في تأسيس البحث العلمي في البلد على أسس علمية ومفيدة “متداركين بذلك عقودا مضت ضاعت فيها فرص من التطوير والابتكار”.

وخلص إلى أن التوصيات الصادرة عن المنتديات ستكون دليلا للوكالة في توجيه مشاريع البحث واختيارها وتمويلها.

وتعمل وزارة التعليم العالي على زيادة ميزانية البحث العلمي لتصل إلى 0.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

وأعدت الوزارة استراتيجية وطنية للبحث والابتكار تستند إلى رؤية موجهة نحو ازدهار ورفاهية المواطن. ولتحقيق الأهداف المحددة في تلك الاستراتيجية.

وتتضمن هذه الاستراتيجية، إعادة هيكلة المجلس الأعلى للبحث العلمي والابتكار، وتنفيذ برنامج للبحث والابتكار متعدد السنوات، وإنشاء بوابة بحث موريتانية لشبكة الباحثين الوطنيين، وإنشاء أقطاب تميز مواضيعية في مجالات مثل الزراعة والثروة الحيوانية وإقامة جسور بين البحث العلمي من جهة والقطاعات الإنتاجية والمجتمع من جهة أخرى.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى