أخبار

يحيى ولد أحمد الوقف أمينًا عاماً لرئاسة الجمهورية

أصدرت رئاسة الجمهورية في موريتانيا، اليوم الخميس، مرسومًا بتعيين يحيى ولد أحمد الوقف أمينًا عامًا لرئاسة الجمهورية، وذلك ساعات قبيل الإعلان عن تشكيلة حكومة جديدة.

ويخلف ولد أحمد الوقف (62 عامًا) في هذا المنصب الوزير السابق آدما بوكار سوكو.

ومن المتوقع أن يعلن ولد أحمد الوقف تشكيلة الحكومة المرتقبة التي ما تزال محل تشاور بين الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني ووزيره الأول محمد ولد بلال، منذ أمس الأربعاء.

ويعد ولد أحمد الوقف واحد من أبرز الاقتصاديين في البلد، سبق أن شغل منصب الوزير الأول في عهد الرئيس الراحل سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله (2008)، ولكن حكومته لم تعمر طويلًا فأسقطت بانقلاب عسكري.

انخرط ولد أحمد الوقف بعد الانقلاب في المعارضة، بصفته رئيسًا لحزب العهد الوطني للديمقراطية والتنمية (عادل)، واحتفظ بموقفه المعارض طيلة حكم الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز.

انتخب ولد أحمد الوقف نائبًا في البرلمان الموريتاني في الانتخابات التشريعية التي نظمت عام 2018.

بعد ترشح محمد ولد الشيخ الغزواني للرئاسة عام 2019، أعلن ولد أحمد الوقف وحزبه دعم ولد الغزواني، قبل أن يحل حزب “عادل” ويندمج في حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم.

ويعد ولد أحمد الوقف أحد نواب رئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم، ولعب دورا محوريا في لجنة التحقيق التي شكلت مطلع 2020 لفتح ملفات فساد العشرية التي حكم فيها ولد عبد العزيز البلاد.

وإثر تعيينه وزيرا أمينا عاما لرئاسة الجمهورية، سيفقد ولد أحمد الوقف مقعده في البرلمان الموريتاني.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى