أخبارصحة

توصيات من الصحة العالمية بخصوص النظام الغذائي في رمضان

أصدرت منظمة الصحة العالمية توصيات للصائمين في شهر رمضان في مقال مطول نشرته على موقعها الإلكتروني.

وأوصت المنظمة الأممية الصائمين بالحرص على شرب كمية كبيرة من الماء وتناول الأطعمة الغنية بالمياه، وأكثر من شرب المياه بين وجبتي الإفطار والسحور، مشيرة إلى معدلات تعرق الجسم تزيد مع ارتفاع درجات الحرارة المرتفعة، ولذا فمن الضروري شرب السوائل لتعويض ما يفقده الجسم أثناء ساعات النهار (ما لا يقل عن 10 أكواب).

وأوضحت المنظمة أن الصائم يستطيع زيادة مدخول الماء من خلال تناول الأطعمة الغنية بالماء. فعلى سبيل المثال، يمكنه تناول البطيخ في وجبة السحور أو تناوله على سبيل التحلية بعد الإفطار، كما أوصلت بتناول  السلطة الخضراء نظرا لاحتوائها على كثير من الخضروات الغنية بالماء مثل الخيار والطماطم.

 وأوصت بتجنب  تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والكولا لأن الكافيين قد يسبب كثرة التبول، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالجفاف.

وتابعت المنظمة في إرشاداتها «وتذكر أن المشروبات الغازية التي تحتوي على السكر ستضيف مزيداً من السعرات الحرارية إلى نظامك الغذائي. وبدلاً من ذلك، تستطيع تناول الطعام الغني بالماء، مثل الحساء أو سلطة الخضروات الطازجة».

وأوصت بتناول وجبة إفطار صحية ومتوازنة لتعويض مستويات الطاقة لدى الصائم، لافتة إلى  الإفطار على ثلاث  تمرات يعتبر  من الطرق التقليدية والصحية لبدء وجبة الإفطار، لأن التمر غني بالألياف.

وأوصت المنظمة  بتناول كثيراً من الخضروات في وجبة الإفطار ليتزود الجسم بالفيتامينات والمغذيات، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة ليتزود الجسم بالطاقة والألياف. 

وطالبت بتناول اللحوم الخالية من الدهون والدجاج بدون جلد والأسماك سواء كانت مشوية أو مطهوة في الفرن للحصول على حصة جيدة من البروتين الصحي.

 كما طالبت  بتجنب الأطعمة المقلية أو المُصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السكر. 

 وأوصت بتجنب الإفراط في الطعام عن طريق تناول الطعام ببطء.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى