أخبار

ولد الشيخ أحمد: احتياطي المواد الأساسية يزيد على المطلوب

قال رئيس اتحاد أرباب العمل الموريتانين، زين العابدين ولد الشيخ أحمد، اليوم الخميس، “إن احتياطي البلاد من المواد الأساسية يزيد على المطلوب، ولا توجد مشاكل في التموين”.

وأضاف ولد الشيخ أحمد، الذي كان يتحدث في لقاء الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني برجال الأعمال،  إن السوق المحلي «يجري تموينه بانتظام وبشكل مرضي» رغم ما وصفها بـ« الاضطرابات العالمية في أسعار المواد الاستهلاكية » ليعود ويؤكد أن « الوضعية لدينا مستقرة ».

وأشار إلى أن كل التحديات والأزمات الصحية والاقتصادية والأمنية، التي يشهدها العالم، وما خلفته من إنعكاسات وإغلاق، وتأثير على الحركة الاقتصادية، «ولدت لدى الجميع قناعة متجددة بأن الاستثمار الفعلي هو الذي يتجه إلى تثمين الموارد الذاتية والتركيز على المقدرات المحلية » وفق تعبيره.

وفي سياق متصل قال ولد الشيخ أحمد، إن اللقاء مع الرئيس سيقدم خلاله « حزمة مشاريع تنموية في الاستثمار في القاطعات الحيوية مثل الزراعة والتنمية والصيد بقيمة مئات ملايين الدولارات ».

وطالب ولد الشيخ «بتشكيل لجنة متابعة لهذه المشاريع تحظى برعايتة الرئيس وتكلق بالمراقبة عن قرب لتقدم هذه المشاريع وما مدى وفائها بدفاتر التزاماتها الخاصة».

وأكد زين العابدين، أن الاتحاد شكل لجنة تعكف حاليا على جرد لائحة المنتجات ذات الحجم الكبير والتي « يتم استيرادها وتكلف غاليا، وذلك لتحديد إمكانيات الاستثمار فيها بالتعاون مع وزارة التجارة ووزارة المالية وقطاع الجمارك ».

وبهذا الخصوص تحدث ولد الشيخ أحمد عن أهمية إنشاء مصانع محلية متوسطة وصغيرة، يمكن أن يعوض عمليات الاستيراد المكلفة في هذه الصناعات. 

والتقى الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الخميس بالفاعلين الاقتصاديين في البلاد لتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

اللقاء، الذي يحمل عنوان “من أجل موريتانيا منتجة: نعزز الشراكة بين القطاعين العام والخاص”، أعلن خلاله عدد من رجال الأعمال عن أكثر من 40 مشروعا تنمويا في مجالات مختلفة، شملت الزراعة والتنمية الحيوانية والصيد والتصنيع، والبنية التحتية.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى