أخبار

تعرف على أبرز ما جاء في إعلان نواكشوط للأمن الغذائي

أصدر وزراء الزراعة العرب، اليوم الخميس، في ختام الدورة العادية السابعة والثلاثين للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، إعلان نواكشوطللأمن الغذائي العربي المستدام.

وتضمن الإعلان الالتزام بتعزيز التعاون العربي في المجالات الزراعية والأمن الغذائي من خلال جملة من التدابير تشمل إطلاق استراتيجية التنمية الزراعية العربية المستدامة 2030 والبرنامج العربي لاستدامة الأمن الغذائي.

وجاء في الإعلان أن هذه الاستراتيجية تهدف إلى زيادة مستويات الإنتاجية والإنتاج الزراعي من السلع الغذائية الأساسية بنسبة لا تقل عن 30 بالمائة خلال السنوات العشر القادمة.

وأوصى الوزراء باستصدار قرار من الأمم المتحدة يكون  بمثابة مظلة أممية تستثني سلع الغذاء الأساسية من كافة أشكال حظر تبادلها أوإعاقة سلاسل إمدادها من الدول المصدرة إلى الدول المستوردة.

وتعهد الإعلان باتخاذ إجراءات عاجلة لتعزيز القدرة والمرونة على مواجهة الصدمات والأزمات والأوبئة التي تؤثر سلبا على الأمن الغذائي.

وشدد الوزراء في إعلانهم على ضرورة السعي لإيجاد آلية تمويلية متخصصة للتنمية الزراعية والأمن الغذائي العربي يتم من خلالها توفير تمويل  كاف لتنفيذ مكونات ومشروعات البرنامج العربي لاستدامة الأمن الغذائي.

و تعهدوا بالعمل على تعزيز مستوى الاعتماد على الذات في مجال الأمن الغذائي من خلال تقديم الدعم اللازم والحوافز الكفيلة بتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في مشروعات الأمن الغذائي.

وأكد الإعلان على العمل على الإسراع بتهيئة التشريعات والقوانين الداعمة للتكامل الزراعي العربي وتفعيل منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والإسراع في قيام الاتحاد الجمركي العربي بما يسهل انسياب السلع الزراعية بين البلدان العربية.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى