أخبار

جلسة تحضير التشاور.. غاب «التحالف» وهؤلاء أبرز الحاضرين

انطلقت اليوم السبت بالاكاديمية الديبلوماسية في العاصمة الموريتانية نواكشوط،  أعمال «اللجنة التحضيرية للتشاور الوطني» بين الأغلبية الرئاسية والمعارضة.

ويمثل الرئيس في هذه الجلسة يحيى ولد أحمد الوقف الذي كلف الأسبوع الماضي بتنسيق التشاور الوطني، وحضر معه ثلاثة مستشارين برئاسة الجمهورية هم محمد ولد عبد الفتاح، والناني ولد أشروقة، وصالح ولد دهماش.

ومثلت الوزارة الأولى من طرف مستشارة الوزير الأول المكلفة بالشؤون السياسية، هند بنت عينينا، فيما حضر عن الداخلية كل من الشيخ ولد امحيميد و محمد المصطفي ولد محمد فال، وحضر عن الجمعية الوطنية سيدي سوخنا. 

ويمثل الأغلبية الرئاسية في اللجنة التحضيرية للتشاور الوطني تسعة أعضاء من بينهم أربعة ممثلين عن حزب الاتحاد من أجل الجمهورية هم: المدير ولد بونة، ومحمد ولد بيه،  وأماتي بنت حمادي، وبا عثمان.

أماتي حمادي عن حزب الاتحاد من أجل الجمهورية (الحاكم) ، السيدة الوحيدة الممثلة في التشاور من داخل الأغلبية الرئاسية، فيما غاب التمثيل النسوي عن المعارضة.

 فيما ضمت الأغلبية الرئاسية  خمسة ممثلين عن باقي أحزاب الأغلبية هم صالح ولد حننا عن حزب الاتحاد والتغيير الموريتاني (حاتم) و محفوظ بتاح: حزب الإصلاح، وباب ولد بينوك حزب التحالف الوطني الديمقراطي، و محمد الراظي ولد النهاه، حزب الكرامة، دحمان ولد ابيش، حزب الاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم.

عمر ولد يالي وصالح ولد حننا

أما فريق المعارضة فقد ضم كلا من:  صار ابراهيما:  التحالف من أجل العدالة والديمقراطية/ حركة التجديد،  و اتيام صمبا: تحالف العيش المشترك/ الحقيقة والمصالحة، وبا آمادو آلاسان: تحالف العيش: المشترك، و اعمر ولد يالي، نيابة عن النائب البرلماني والمرشح الرئاسي السابق بيرام ولد الداه ولد اعبيد، وعبد السلام ولد حرمه: حزب الصواب، و السالك ولد سيدي محمود: التجمع الوطني من أجل الإصلاح والتنمية ( تواصل).

كم ضف فريق المعارضة  محمد ولد اخليل: حزب اتحاد قوى التقدم، والإمام أحمد محمدو: تكتل القوى الديمقراطية،  فيما غاب ممثل حزب التحالف الشعبي التقدمي، الذي يرأسه مسعود ولد بلخير،  عن الجلسة دول إعلان سبب الغياب. 

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى