أخبار

الرئيس الموريتاني يجتمع بوزراء و ممثلين لمجموعات محلية إقليمية

اجتمع الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء اليوم الخميس بالوزراء الذين تتقاطع صلاحياتهم مع صلاحيات المجموعات الإقليمية وبممثلين عن مختلف مستويات المجموعات الإقليمية ، إضافة إلى أربع شخصيات تم تعيينهم من طرف الرئيس.

و حضر الاجتماع وزراء الداخلية واللامركزية والمالية والتهذيب الوطني والصحة والمعادن والطاقة والزراعة والتنمية الحيوانية والعمران والاستصلاح الترابي والمياه.

كما ضم الاجتماع شخصيات معينة من طرف الرئيس الموريتاني بناء على كفاءتها في المجال ويتعلق الأمر بكل من الداه ولد عبد الجليل ومحمد الهادي ماسينا وإسلم ولد محمد والشيخ ولد معط.

و شارك في الاجتماع ممثلون لمختلف مستويات المجموعات الإقليمية، و هم عيسا كوليبالي (رئيس مجلس جهوي)، و ختار ولد الشيخ أحمد (رئيس مجلس جهوي).
كما حضره من العمد سيد أحمد ولد اهميمد و العالية بنت منكوس ، ومحمد ولد بيها و بمب ولد درمان و سي آدما ، و محمد ولد أحمد شلل ، و اسقير ولد حيمدون ، و أحمد ولد سيد أحمد يعقوب ، و أحمد زيدان ولد محمد محمود ، و محمد الأمين ولد شعيب ، و باكرا كانديكا ، و القاسم ولد بلال ، و بوي ولد العباس.

وكانت الرئاسة الموريتانية قد عينت مايو من العام الماضي 20 شخصا في المجلس الوطني للامركزية والتنمية المحلية، بينهم عمد ووزراء سابقون.

ويعتبر المجلس المذكور هيئة توجيهية عليا في مجال اللامركزية والتنمية المحلية، وتتلخص مهامه أساسا في التوجيه والإشراف والدفع بالإستراتيجية الوطنية في هذا المجال، وضمان التكفل السياسي على أعلى المستويات لأقلمة السياسات العمومية.

و يسعى المجلس إلى ضمان انسجام تدخلات الدولة والفاعلين الآخرين في مجال اللامركزية والتنمية المحلية، و السهر على احترام حرية تسيير المجموعات الإقليمية.

ويضم المجلس 30 عضوا بينهم الوزير الاول، و 9 وزاء يمثلون القطاعات الحكومية التي تتقاطع صلاحياتها مع صلاحيات المجموعات الإقليمية، و 15 عضوا يمثلون مختلف مستويات المجموعات المحلية، بينهم 12 عمدة، بالإضافة إلى 5 شخصيات مرجعية يعينها رئيس الجمهورية بناء على كفاءاتها في هذا المجال، وفق المرسوم المنشىء للمجلس.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى