أخبارافريقيا

 غينيا .. مذكرة توقيف في حق “كوندي” و 25 من معاونيه 

 أصدر وكيل الجمهورية لدى محكمة الاستئناف في كوناكري مذكرة متابعة قضائية في حق الرئيس الغيني المخلوع الفا كوندي و26 من معاونيه، من أبرزهم الوزير الأول كاسو فوفانا  وآمادو دامارو كامارا رئيس الجمعية الوطنية السابق.

وقال وكيل الجمهورية لدى محكمة الاستئناف بكوناكري، في وثيقة صادرة عنه اليوم الأربعاء، إن هؤلاء الأشخاص، متابعون في اتهامات بالقتل العمد والمشاركة فيه، وانتهاكات أخرى منها الإخفاء القسري والاعتقال، والاعتداء على حرمة الأشخاص وصحتهم النفسية.

كما يواجه الرئيس المخلوع كوندي ومعاونيه، اتهامات بالتحرش الجنسي، وتبديد الاقتصاد الوطني، من بين 15 تهمة. 

وتأتي هذه الاتهامات بعد أقل من أسبوع من إعلان المجلس العسكري الحاكم برئاسة مامادي دومبيا، الافراج عن الرئيس ألفا كوندي، الذي يخضع للإقامة الجبرية منذ الانقلاب عليه في سبتمبر 2021. 

وربطت مواقع إخبارية محلية، مذكرة المتابعة القضائية، بدعوى رفعها محامون عن “الحبهة الوطنية للدفاع عن الدستور ، حول الأحداث التي سبقت تعديل الدستور وانتخاب كوندي لولايو ثالثة عام 2020. 

وكانت الجبهة قد أعلنت أن أكثر من 90 شخصا قتلوا خلال المظاهرات التي سبقت انتخاب كوندي لولاية رئاسية ثالثة بعيد تعديله الدستور.

وقال الجبهة إن 45 شخصا قتلوا بطلقات رصاص حي مباشرة، فيما سجلت اختفاء 8 أشخاص. 

وكان وزير الأمن الداخلي خلال تلك الفترة آلبير دامانتاغ كامارا، قال إن هناك قتلى سقطوا خلال الأحداث، نافيا أن تكون هناك أي مسؤولية لقوات الأمن، كما استبعد الرقم الذي أعلنت عنه الجبهة 

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى