أخبار

موريتانيا تدعو السنغال لتفعيل اتفاقية لمكافحة طيور المزارع

الاتفاقية المشتركة بين البلدين متوقفة منذ 2012

قال وزير الزراعة آدما بوكار سوكو إن موريتانيا اتصلت بالسنغال لتفعيل اتفاقية مشتركة متوقفة منذ عام 2012، تهدف لمكافحة الطيور التي تهدد المزراع على الحدود بين البلدين، مشيرا أن موريتانيا عبأت فرقا مجهزة بطائرتين مسيرتين.

و أوضح وزير الزراعة خلال اجتماع عقده أمس الخميس مع المزارعين في روصو أن موريتانيا تحضر لاقتناء أربع طائرات مسيرة لتعزيز فعالية مكافحة هذه الآفة الخطيرة، وفق تعبيره.

وكشف  سوكو أن وزارته اتفقت مع وزارة الدفاع للتدخل عن طريق طائرة عسكرية لاحتواء تهديد الطيور للمزارع، وبالمقابل ستقوم الجهات السنغالية بمكافحة المبيتات التي تأتي منها الطيور داخل الأراضي السنغالية.

و استعرض الوزير أهداف زيارته لولاية اترارزه المتمثلة في الوقوف على مدى تقدم الاستصلاحات الزراعية لمواكبة جهود القطاع لتحقيق الاكتفاء الذاتي ومكافحة الفقر وتصحيح الاختلالات الفنية للاستصلاحات المبرمجة وتوجيه القائمين عليها بضرورة تسريع وتيرة تنفيذ الأشغال واحترام الآجال مع مراعاة الجودة والتقيد بشروط دفاتر الالتزامات، وفق تعبيره.

وقال إن الزيارة ستمكن من إيجاد حلول لنقص المياه في بعض القنوات الناتج عن طبيعة الاستصلاحات، وهو ما ستباشره الشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي والأشغال “سنات” من خلال تنظيف وتعميق القنوات من أجل حل هذه المشكلة بسرعة في ظل التزام منظمة نهر السنغال بالحفاظ على منسوب مرتفع للماء في سد جاما، حسب تعبيره.

ودعا في هذا الإطار المزارعين إلى مراعاة طاقة القنوات من أجل الحصول على المياه الكافية للري طيلة الموسم، واستخلاص العبر من التجارب المتكررة لمشكل المياه.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى