أخبار

الاتحاد الأوروبي يمنح موريتانيا 18,4 مليار أوقية قديمة

وقعت موريتانيا والاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، على اتفاقيتي تمويلي بمبلغ إجمالي يصل إلى 18,4 مليار أوقية قديمة  لتمويل برنامجي التنمية البشرية و دعم الحوكمة المالية و الإدارية في موريتانيا. 

ويهدف البرنامج الأول إلى تعزيز نظام التعليم لدعم الإصلاحات وتنفيذ السياسات الوطنية في قطاع التعليم، و تحسين و زيادة المساواة في الحصول على الرعاية الصحية ذات الجودة العالية، خاصة لصالح السكان الاكثر ضعفا، وفق وأردت الوكالة الموريتانية للأنباء (الرسمية).

ويهدف البرنامج الثاني  إلى دعم الإصلاحات المالية العامة و الإدارة العامة و الوظيفة العمومية من اجل تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، وفق المصدر ذاته. 

وقال وزير الشؤون الاقتصادية و ترقية القطاعات الإنتاجية، أوسمان مامودو كان، إن الاتفاقيتين تندرجان ضمن الشراكة المثمرة و المتعددة الأوجه القائمة بين موريتانيا و الاتحاد الأوربي، وفق تعبيره.

وأوضح  أن هذا التوقيع اليوم يأتي كتتويج للأيام السنوية للحوار السياسي التي تنظم دوريا بين موريتانيا و الاتحاد الأوروبي، وفق تأكده.

و أضاف أنه في إطار التعاون الاقتصادي و الحوار الدائم الذي يربط موريتانيا و الاتحاد تم اعتماد برنامج عمل يمتد على السنوات المقبلة و يتمحور حول الأولويات الثلاث و التي هي، دعم التنمية البشرية و الحكامة و الانتقال نحو اقتصاد أفضل، على حد قوله.

و بدوره قال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي، غويليم جونس، إن هذه التمويلات تأتي في إطار تخليد تأسيس الاتحاد الأوروبي الذي يصادف يوم 09 مايو 1950.

و أضاف أن البرامج التي تدخل في إطار هاتين الاتفاقيتين تمثل نموذجا تشاركيا بين موريتانيا و الاتحاد الأوروبي.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى