أخبار

ملتقى الأديان يصدر إعلان “القيم الإنسانية المشتركة” من الرياض

اختتمت أعمال ملتقى “القيم المشتركة بين أتباع الأديان”، الذي جمع كبار علماء المسلمين وقياداتهم من دول العالم الإسلامي ودول الأقليات الإسلامية في العاصمة الرياض.

وأصدر الملتقى إعلان “القيم الإنسانية المشتركة”، والذي شدد فيه المشاركون على تأكيد مركزية الدين في كل حضارة نظراً لتأثيره في “صياغة أفكار المجتمعات البشرية”، و”إلهامه الروحي للمؤمنين به”، مشدّدين على ضرورة عدم الخلط بين الدين والممارسات الخاطئة لبعض أتباعه، وعدم توظيف الدين لأي هدف يَخْرُج عن معناه الروحي الإصلاحي.

وأكد المشاركون في الإعلان، حاجة العالم المتزايدة إلى تفعيل الآليات الدولية لحل النزاعات من خلال “إرادة جادة وعزيمة قوية وتدابير حكيمة”، معتبرين أن لقاءهم كان فُرصة سانحة للتعبير عن رؤاهم المشتركة، والإسهام بفاعلية في تصحيح المسار الإنساني المعاصر.

واتفقوا على وجوب تفهُّم الخصوصيات الدينية لكل دين أو مذهب، والتعامل معها بصفتها تُمَثِّلُ التنوعَ البشري المشمولَ بحِكمة الخالق في الاختلاف.

واستنكروا أطروحات “الصدام الحضاري” ومحاولات فرض الهيمنة الدينية والثقافية والسياسية والاقتصادية “بلا استحقاق ولا أخلاقيات”، كما نددوا بـ “الكراهية” و”العنصرية” باعتبارهما أكبر مُحَرِّض على العنف والإرهاب والانقسام.

كما أوصى المشاركون من خلال الإعلان، ببناء تحالف دولي من خلال إرادة: “صادقة وعادلة وفاعلة” لخدمة الإنسانية بكامِل حُقُوقها، مع أهمية استذكار القيم المشتركة التي تربط الجميع بعضهم ببعض كمنطلق رئيس لهذا البناء الإنساني المهم، والتأكيد على أهمية مراعاة الخصوصيات الدينية والثقافية، وعدم ممارسة أي استعلاء أو إملاءات عليها.

ودعوا إلى قيام المؤسسات الوطنية والأممية المسؤولة بالعمل الجاد على كل ما من شأنه ضمان الحريات في إطار احترام القوانين الدولية والوطنية ذات الصلة، والمحافظة على التماسك الأسري الذي يمثل نواة المجتمع، والعناية بجودة التعليم.

وقال الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد بن عبد الكريم العيسى،  إن للجميع الحق في البحث عن مصالحهم الخاصة، لكن وفق القيم التي تدعو إليها المشتركات الدينية والإنسانية.

وأضاف أن كل محاولات الميل من الجانب الروحي في التاريخ الإنساني باءت ب”الفشل”، مشددا على أن المحفز الديني في سياق اعتداله عنصر مهم في تضامن “أسرتنا الإنسانية”، وفق تعبيره.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى