المغرب العربي

قائد جيوش موريتانيا في المغرب ليرأس اللجنة العسكرية المختلطة

بدأ قائد الأركان العامة للجيوش الموريتانية الفريق المختار بله شعبان، زيارة عمل إلى المغرب ترأس خلالها الاجتماع الثالث للجنة العسكرية المختلطة المغربية – الموريتانية، ، كما أجرى مباحثات مع عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، اليوم الثلاثاء، وفق ما أوردت وكالة المغرب العربي للأنباء.

ونقلت الوكالة الخبر عن بلاغ صادر عن القوات المسلحة الملكية أن قائد الأركان العامة للجيوش الموريتانية التقى اليوم مع المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، بحضور رؤساء المكاتب المعنية في القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية وكذا أعضاء الوفد الموريتاني.

وأضاف المصدر أن الجانبين سلطا الضوء على “علاقات الصداقة الثنائية والتعاون العسكري بين البلدين”.

وترأس المسؤولان العسكريان الاجتماع الثالث للجنة العسكرية المختلطة المغربية – الموريتانية، الذي تمحورت أشغاله حول حصيلة أنشطة التعاون الثنائي برسم سنة 2021 والأنشطة العسكرية المخطط لها لسنتي 2022-2023.

وبحسب المصدر فإن الأنشطة المخطط لها “مرتبطة أساسا بمجالات التكوين والتدريب العملياتي، والدعم التقني وتبادل الزيارات والخبرات”.

من جهة أخرى، قال البلاغ الصادر عن القوات المسلحة الملكية أن المباحثات التي أجرى قائد الأركان العامة للجيوش الموريتانية مع الوزير المنتدب المكلف بالدفاع، أسفرت عن تأكيد “ضرورة تعميق وتوسيع نطاق التعاون العسكري الثنائي في مجال الدفاع والأمن”.

كما أكد المسؤولان على أهمية “تعزيز تبادل الخبرات والتجارب بين القوات المسلحة في البلدين، بهدف مواجهة التهديدات والتحديات الأمنية، وخاصة مكافحة الهجرة غير الشرعية والتهريب”.

وأشاد المسؤولان بجهود المغرب وموريتانيا في “تعزيز التعاون الإقليمي في غرب البحر الأبيض المتوسط في إطار مبادرة (5+5 دفاع) بمناسبة الرئاسة الموريتانية عام 2021، ورئاسة المملكة المغربية عام 2022”.

وتؤطر التعاون العسكري المغربي الموريتاني مذكرة تفاهم تتعلق بإحداث اللجنة العسكرية المختلطة تم توقيعها بالمغرب في 21 يوليوز 2006.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى