أخبار

الحكومة تحدد موعد ضخ المياه في مدينتي العيون وجيكني

قال وزير المياه والصرف الصحي سيدي محمد ولد الطالب أعمر، إن ضخ المياه في مدينتي العيون وجيكني انطلاقا من بحيرة “اظهر” سيبدأ خلال الأسبوع الأول من شهر يونيو المقبل.

الوزير كان يتحدث في تصريح صحفي عقب زيارة أداها، أمس الثلاثاء، لمشروع شبكة توزيع المياه في نواكشوط الذي ستستفيد منه مقاطعتي الرياض وعرفات، جنوبي العاصمة.

وقال الوزير: “أعلن لسكان مدينتي العيون ووجيكني بأن ضخ مياه اظهر سيتم بداية من الأسبوع الأول من شهر يونيو”.

ويأتي تزويد مدينتي العيون ووجيكني بمياه اظهر بعد انتهاء الأشغال في المرحلة الثانية من المشروع الذي تصل كلفته إلى 50 مليون دولار، بتمويل من الدولة الموريتانية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

وسيغطي مشروع بحيرة اظهر احتياجات المدن الشرقية في أفق 2030 بكلفة مالية قدرها 1.8 مليار أوقية جديدة، بتمويل من الحكومة الموريتانية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

ويتألف مشروع بحيرة اظهر من جزأين رئيسيين، شمالي يضم مكونتين هما محطة “الدرويش” ومحطة “أمراح البل” المخصصتين لتزويد مدينتي النعمة وتمبدغه وعدد من القرى الواقعة بين المدينتين، وآخر شرقي يستهدف تزويد بلدة” بقله” ومدن باسكنو وعدل بكرو وآمرج.

وترى الحكومة أن المشروع سيمكن من حل أزمة  المياه في ولايتي الحوض الشرقي والغربي في الآجال القريبة ويساهم في خلق “ظروف طبيعية مشجعة على الاستثمار في المجالات الحيوية ذات الصلة بالأبعاد التنموية كزراعة الخضروات وسقي المواشي”.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى