افريقيا

غوتيرش: أفريقيا موطن الأمل رغم التحديات

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ، إن أفريقيا هي “موطن الأمل”، بالرغم من التحديات العديدة التي تمنع القارة من استثمار طاقتها كاملة.

جاء ذلك في رسالة من غوتيريش نشرها الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة، أمس الأربعاء، بمناسبة “يوم أفريقيا” الذي يحتفل به في 25 مايو/ أيار من كل عام.

وأوضح غوتيريش أن من بين التحديات التي تواجه أفريقيا “جائحة كوفيد -19 (كورونا) وتأثيرها المدمر على الاقتصادات الأفريقية إلى جانب تغير المناخ والصراعات التي لم تحل وأزمة الغذاء الحادة”.

وأضاف: “كما تؤدي الحرب (الروسية) في أوكرانيا (منذ 24 فبراير/ شباط الماضي) إلى تفاقم التحديات، وإثارة عاصفة في وجه البلدان النامية، وخاصة في أفريقيا”.

ولفت إلى أن “هذه الأزمة أدت إلى ارتفاع تكاليف الغذاء والطاقة والأسمدة إلى عنان السماء، مع ما يترتب على ذلك من عواقب وخيمة على التغذية والمنظومات الغذائية، وزادت في الوقت نفسه من صعوبة تعبئة القارة للموارد المالية التي تحتاجها للقيام باستثمارات بشرية”.

وبالرغم من تلك التحديات، إلا أن غوتيريش أعرب في رسالته عن “الأمل” تجاه الوضع في أفريقيا قائلا إن العالم يحتفل بـ “الآمال العريضة والإمكانات الهائلة التي تزخر بها هذه القارة الغنية بالتنوع والمفعمة بالحيوية”.

واعتبر أن أفريقيا “موطن للأمل”، لافتا إلى “عدد الشباب المتنامي والحيوي في القارة”.

وتابع: “تباشير المستقبل التي تلوح في الأفق مشرقة مع مبادرات مثل منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وعقد الشمول المالي والاقتصادي للمرأة، ومجموعة مقترحات الاتحاد الأفريقي الجريئة لأجندة 2063 لتغيير قواعد اللعبة”.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى