أخبار

مليون دولار مساهمة موريتانية في إنشاء الوكالة الإنسانية الإفريقية

أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، محمد سالم ولد مرزوك، عن منح بلاده مبلغ مليون دولار أمريكي كمساهمة أولية من موريتانيا في إنشاء الوكالة الإنسانية الإفريقية.

جاء ذلك خلال مشاركته باسم الرئيس الموريتاني، في أشغال القمة الاستثنائية الخامسة عشرة للاتحاد الإفريقي حول الوضع الإنساني المنعقدة اليوم الجمعة في مالابو بجمهورية غينيا الاستوائية، بموازاة مؤتمر المانحين.

ودعا الوزير الموريتاني إلى ضرورة تكثيف الجهود بالتعاون مع الشركاء الدوليين لمواجهة الأزمات الإنسانية التي تشهدها القارة الإفريقية.

وقال ولد مرزوك إن الموضوع الإنساني من أهم المواضيع وأكثرها إلحاحا في القارة الإفريقية، التي عليها أن تأخذ زمام المبادرة لمعالجة قضاياها الإنسانية الجوهرية، وفي مقدمتها التغير المناخي والكوارث الطبيعية والهجرة والنزوح القسري ومشاكل الغذاء والتغذية والنزاعات العنيفة، إضافة للمشاكل الصحية التي أثارتها الفيروسات التي ضربت القارة مثل إيبولا، وكوفيد-19 وما ترتب عليها من تأثيرات سلبية اقتصادية واجتماعية وإنسانية.

وأضاف الوزير الموريتاني، أنه يتوجب على إفريقيا التي تتضرر من عواقب تصرفات الآخرين حول العالم أن تسعى  لمعالجة الأسباب المؤدية للمشاكل الإنسانية، من خلال دعم قضايا المناخ والبيئة بشكل فعال، وحل النزاعات العنيفة التي تعد من الأسباب الرئيسية للهجرة والنزوح القسري، وتعزير برامج العودة والإدماج وإعادة الإعمار، وتقوية المنظومة الصحية، وكذا إنشاء آليات للإنذار المبكر، وهيئة إفريقية خاصة للتدخلات الإنسانية.

وأكد وزير الخارجية الموريتاني دعم بلاده لإنشاء الوكالة الإنسانية الإفريقية وتزويدها بالوسائل الضرورية، لتمكينها من التدخل بسرعة وفعالية لمواجهة الكوارث والتحديات الإنسانية التي تعاني منها القارة.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى