أخبار

احذر شراء الهواتف من غير متاجرها الرسمية

نبه عدد من خبراء الأمن الرقمي إلى وجود برمجيات خبيثة، مثبتة مسبقا على الهواتف الذكية، للتجسس وسرقة بيانات المستخدمين.

وأكد الخبراء أن جهات صمن حلقة الموزعين  قد زرعت هذه البرمجيات، لنشرها من دون علم الشركات المصنعة.

ومع أنها كثيرة هي النصائح التي يوجهها الخبراء للمستخدمين بهدف حماية هواتفهم الذكية من الاختراق، لكن يبدو أن هذا الأمر أقرب إلى الخيال أو المستحيل.
 
فقد عثر الخبراء على برمجيات خبيثة مثبتة مسبقا على نحو أربعين هاتفا ذكيا يعملون بنظام التشغيل أندرويد، بعد تصديرها من قبل الشركات المصنعة.
 
 ويعني هذا، أن جهة ثالثة ضمن حلقة موردي وموزعي الهواتف الذكية قامت بحقن تلك البرمجيات بحيث يصعب على المستخدم العادي إزالتها.
 
الخبراء وجدوا أن معظم التطبيقات والبرمجيات الخبيثة المثبتة مسبقا تقع في خانة التجسس على المستخدمين، ومنها “إس لوكر” و”لوكي”.
 
و”إس لوكر” عبارة برمجية خبيثة للفدية المالية، حيث تشفر ملفات المستخدمين وتطلب منهم المال مقابل إعادتها، أما “لوكي” فتسمح للمهاجمين بالحصول على جهات الاتصال والاطلاع على ما يتصفحه المستخدم والأماكن التي يزورها، وغيرها.
 
ويعي خبراء الأمن الإلكتروني صعوبة حماية الهواتف الذكية من الاختراق لكنهم يدعون المستخدمين باستمرار إلى تجنب تلك التي يقل سعرها عن سعر السوق، فضلا عن شرائها من المتاجر الرسمية، واستخدام بعض البرامج لمسح الهواتف فور تشغيلها، مثل Lookout, checkpoint, و malware bytes.
 

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى