اقتصاد

3 أمريكيين يتقاسمون “نوبل للاقتصاد” لعام 2013

3 أمريكيين يتقاسمون
منحت الأكاديمية السويدية للعلوم ثلاثة علماء أمريكيين جائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2013، وذلك لجهودهم العلمية في مجال التحليل التجريبي لأسعار الأصول.
وذهبت الجائزة البالغة قيمتها ثمانية ملايين كرونة (1.25 مليون دولار) إلى يوجين فاما، ولارس بيتر هانسن، وروبرت شيلر، حيث أسهمت أبحاثهم في فهم الأسعار في أسواق المال مثل أسعار الأسهم والسندات وتلك الأسعار المستخدمة في صناديق المؤشرات.
وأوضحت الأكاديمية في بيان الإعلان عن الجائزة: “ليس هناك سبيل للتنبؤ بأسعار الأسهم والسندات على مدى الأيام أو الأسابيع القليلة التالية؛ لكن من الممكن تماما التنبؤ بالمسار العريض لهذه الأسعار على مدى فترات أطول، مثل فترة ثلاث إلى خمس سنوات؛ هذه النتائج تم التوصل إليها وتحليلها على أيدي الفائزين الثلاثة لهذا العام”.
وأشارت الأكاديمية السويدية إلى أن روبرت شيلر ساعد في إنشاء رقابة على نطاق واسع بخصوص أسعار المساكن الأمريكية، وفي يونيو الماضي حذّر من إمكانية نشوء فقاعة جديدة في الإسكان في عدد من أكبر المدن الأمريكية. وقد نشر شيلر كتابا في الفترة الأخيرة بعنوان “التمويل والمجتمع الطيب” (من نشر مطبعة جامعة برنستون)، وهو متخصص في الكيفية التي يتم بها استخدام العلوم المالية في تعميق الأهداف الاجتماعية.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة