اقتصاد

مساع لتنشيط العلاقات الاقتصادية بين مصر وموريتانيا

مساع لتنشيط العلاقات الاقتصادية بين مصر وموريتانيا

اتفق السفير المصرى فى نواكشوط د. يوسف أحمد الشرقاوى ووزير الصيد الموريتانى، أغظفن ولد أييه، على عقد الدورة الثالثة المصرية الموريتانية فى مجال الصيد والثروة السمكية.

وصرح الشرقاوى، اليوم السبت، بأن الدورة ستعقد فى القريب العاجل، مضيفا أن الجانبين اتفقا على تنظيم ملتقى بين رجال الأعمال المصريين والموريتانيين من المهتمين بالتصدير من موريتانيا إلى مصر فى مجال الصيد البحري.

وأكد أنه تم الاتفاق مع الاتحادية الموريتانية للصيد بغرض دراسة العراقيل أمام التصدير وتلافيها، ووضع تيسيرات وإعفاءات جمركية، وغير ذلك لتحفيز رجال الأعمال المصريين على الاستثمار فى موريتانيا.

وأوضح الشرقاوى أن صادرات موريتانيا من الأسماك تمثل 75 بالمائة من الناتج القومى الإجمالى وترتبط موريتانيا باتفاقيات مهمة مع الجامعة العربية، ومع الأوروبيين والصينيين للصيد فى المياه الموريتانية التى تمتد لمسافة سبعمائة كلم على المحيط الأطلسى، وتتلاقى على شواطئها تيارات دافئة تساعد على تكاثر الأسماك وتعتبر هذه المنطقة جاذبة للاستثمارات والسياحة.

وفيما عانى التبادل التجارى بين البلدين خلال العقود الماضية من تراجع ملحوظ إلا أن الحكومة المصرية ضمن التوجهات الجديدة تسعى إلى رفع معدل التبادل التجارى وزيادة الاستثمارات بين البلدين.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى