أخباراقتصاد

حضور الرئيس الموريتاني قمة «بيروت» الاقتصادية يثير الجدل

أثار حضور الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز القمة الاقتصادية في العاصمة اللبنانية بيروت جدلا واسعا داخل مواقع التواصل الاجتماعي، بعد اعتذار عدد من الزعماء العرب عن حضور القمة .

الرئيس الموريتاني وصل إلى بيروت على رأس وفد رسمي للمشاركة في القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية ،واستقبل خلال زيارته من طرف الرئيس اللبناني  العماد ميشال عون.

اللبنانيون انتقدوا طيلة الأيام الماضية مستوى التمثيل الرسمي في القمة ونقلت  صحيفة “الجمهورية” اللبنانية عن مصادر مطلعة استياء واستغراب الرئيس ميشال عون من سلسلة الاعتذارات المقدمة من الملوك والرؤساء والأمراء العرب عن حضور القمة الاقتصادية في بيروت.

الإعلامي اللبناني جيري ماهر كتب على صفحته على «تويتر» “قمة اقتصادية في بيروت يحضرها من يعاني  أزمات اقتصادية وتقاطعها دول عربية كبيرة بسبب سياسات لبنان الخارجية وتحريض حزب الله وحلفائه عسكرياً و سياسياً و أمنياً ضد هذه الدول”.

https://platform.twitter.com/widgets.js
ماهر اعتذر في تغريدة ثانية عن الأولى وقال إنه ” تم تفسيرها بشكل خاطئ على أنها إهانة لموريتانيا والصومال، ولكن المقصود كان فقط الإشارة إلى أن القمة الاقتصادية في بيروت لم يحضرها إلا من يعاني أزمات اقتصادية. 

 

قرار ولد عبد العزيز زيارة لبنان أعاد إلى الأذهان تصريحات وزير الصحة اللبنانية، وائل أبو فاعور،خلال احتضان موريتانيا القمة العربية، بعد إعلانه آنذاك أن الوفد اللبناني المشارك في القمة العربية لن يبيت في موريتانيا بل في المغرب، وذلك لانعدام الشروط الصحية في الفنادق الموريتاينة.

https://platform.twitter.com/widgets.js

 

https://platform.twitter.com/widgets.js

ألقت الأزمة السورية بظلالها على القمة الاقتصادية المقرر عقدها في بيروت، فتحول الأمر إلى انقسامات بين الدول العربية بشأن المشاركة إلى درجة إلغاء العديد من الزعماء مشاركتهم بعد أن كانوا يعتزمون القدوم إلى بيروت مطلع الأسبوع المقبل، كما أن «ارتماء لبنان في الحضن الإيراني» يراه البعض مبررا لعزوف القادة العرب.

 

وقال مصدر في اللجنة المنظمة إن ما لا يقل عن ثمانية رؤساء دول اعتذروا عن الحضور ، لكن مكتب الرئيس اللبناني ميشال عون أكد  اليوم السبت أن أمير دولة قطر  تميم بن حمد آل ثاني أبلغه بحضوره على رأس الوفد القطري.

https://platform.twitter.com/widgets.js

https://platform.twitter.com/widgets.js

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى