مجتمع

السنغال: الاتحاد الإفريقي ينشر بعثة من المراقبين لمراقبة الانتخابات الرئاسية

السنغال: الاتحاد الإفريقي ينشر بعثة من المراقبين لمراقبة الانتخابات الرئاسية

بدأ الاتحاد الإفريقي في نشر بعثة من المراقبين في السنغال للمشاركة في مراقبة الانتخابات الرئاسية التي ستنظم الأحد القادم، وذلك في ظل أجواء من التوتر تشهدها البلاد نتيجة تظاهر المعارضة ضد ترشح الرئيس المنتهية ولايته عبد الله واد.

وتضم بعثة الاتحاد الإفريقي أعضاء من البرلمان الإفريقي واللجان الانتخابية الوطنية المستقلة ولجنة الممثلين الدائمين في الاتحاد الإفريقي وممثلي منظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدني الأفريقي، حسب ما أعلن عنه الاتحاد في بيان وزعه في ذلك الخصوص.

هذا ويرأس بعثة مراقبي الاتحاد الإفريقي ووتشنيري هيس عضو لجنة الحكماء التابعة للاتحاد الأفريقي، وتمارس البعثة عملها بموجب إعلان دوربان الخاص بالمبادئ التي تحكم الانتخابات الديمقراطية في إفريقيا التي أقرها رؤساء الدول والحكومات الأعضاء في يوليو عام 2002م.

وفي سياق متصل كان الاتحاد الإفريقي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا قد أرسلوا إلى السنغال بعثة وساطة يرأسها أوليسنج أوباسانجو، الرئيس النيجيري السابق، وذلك من أجل الوصول إلى توافق ما بين الفرقاء السياسيين السنغاليين، وضمان تنظيم انتخابات رئاسية شفافة.

هذا وكانت السنغال قد شهدت في الآونة الأخيرة احتجاجات واسعة تتزعمها حركة 23 يونيو المعارضة لترشح واد للانتخابات والتي تطالبه بسحب ترشحه لمأمورية تعتبرها هي الثالثة مما يخالف الدستور السنغالي، فيما يراها واد وأنصاره هي الثانية في ظل الدستور الجديد الذي يحدد المأموريات باثنتين.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى