أخبارافريقيا

الأمم المتحدة: السنغال قادرة على تنظيم انتخابات ديمقراطية

أكد  الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لغرب إفريقيا والساحل، محمد بن شمباس، اليوم الخميس ، قدرة السنغال، التي تشهد يوم 24 فبراير الجاري انتخابات رئاسية، على تنظيم “انتخابات ديمقراطية وذات مصداقية”.

وقال بن شمباس خلال ندوة صحفية حول الوضع الأمني بالمنطقة إن “السنغال تظل إحدى دول المنطقة ذات النظام الانتخابي المجرب ذي قدرة على تدبير انتخابات ذات مصداقية وديمقراطية وشفافة”.

وأوضح المسؤول الأممي الذي نقلت وكالة الأنباء السنغالية تصريحاته، أن المساطر واضحة بما يكفي ليتوجه الناخبون إلى التصويت من دون صعوبات يوم 24 فبراير بمناسبة الانتخابات الرئاسية.

وأشار في هذا الصدد إلى أنه “أدرك أن السنغاليين شعب مسالم. إنها البلد الوحيد في المنطقة الذي لم يشهد انقلابا بفضل الطابع السلمي لهذا الشعب”.

وكان الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في غرب إفريقيا والساحل، محمد بن شمباس، أعرب في نوفمبر  المنصرم في دكار، عن أمله في أن تجري الانتخابات الرئاسية التي ستشهدها عدد من دول المنطقة في أحسن الظروف، مؤكدا أنه يتعين على السلطات والأحزاب المشاركة في الانتخابات “العمل بشكل وقائي من أجل تجنب التوتر وتنظيم انتخابات هادئة ومندمجة وذات مصداقية”.

ويتنافس في هذه الرئاسيات خمسة مرشحين هم الرئيس الحالي المنتهية ولايته ماكي سال (تحالف بينو بوك ياكار)، والوزير الأول الأسبق، ادريسا سيك (تحالف رومي المعارض)، واوسمان سونكو (تحالف باستيف)، والنائب الحاج عيسى سال (حزب الوحدة والتجمع)، ووزير الخارجية الأسبق، ماديكي نيانغ (المنشق عن الحزب الديمقراطي السنغالي).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة