أخبار

وزير النقل: استثمرنا 53 مليار أوقية جديدة في الطرق 

قال  وزير التجهيز والنقل ، اسلمو ولد سيد المختار ولد لحبيب. اليوم الثلاثاء، إن موريتانيا استثمرت 53 مليار أوقية جديدة في مجال الطرق خلال العشرية الأخيرة، «حيث تم ربط 89 في المائة من مقاطعات البلاد بعواصمها الجهوية بطرق معبدة إضافة إلى إعادة تأهيل مئات الكيلومترات من الطرق في مختلف مناطق البلاد».

 وأوضح الوزير خلال تدشين طريق نواكشوط-اكجوجت أن الحكومة الموريتانية استثمرت خلال العشرية الأخيرة،ماتزيد قيمته على ألف مليار أوقية قديمة لبناء المطارات والموانئ والطرق «لتنفيذ عدة سياسيات واستراتيجيات مكنت من كسر حواجز العزلة وتقريب ما شق مزاره وتحويل المتاهات في صحارينا الشاسعة إلى طرق معبدة».

وأكد الوزير أن باقة من المشاريع الهيكلية ستنطلق قريبا كإعادة بناء طريق بو تلميت ألاك وإنشاء جسر روصو وبناء ميناء للصيد على بعد 28 كلم جنوب نواكشوط وبناء المقاطع المتبقية من طريق تجكجة كيفه سيليبابي.

وبخصوص طريق نواكشوط- اكجوجت ،الذي دشنه الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز اليوم أشار الوزير إلى أن هذا الطريق سيدعم التنمية الاقتصادية وسيساهم في تطوير التجارة وتكامل الاقتصادات الاقليمية من خلال تخفيض نقل البضائع والأشخاص في مناطق التعدين والصناعة وتحسين ظروف معيشة السكان المحليين وتسهيل النفاذ للخدمات الأساسية كالنقل والصحة والتعليم، حسب تعبيره.

ويبلغ طول هذا الطريق 137 كيلومترا بكلفة اجمالية تزيد على مليار و300 مليون اوقية جديدة بتمويل مشترك بين الدولة الموريتانية والصندوق السعودي للتنمية.

وتدوم الأشغال في هذا الطريق، الذي تتولى تنفيذه “شركة أستام”، ثلاثون شهرا، بمتابعة ورقابة من المختبر الوطني للأشغال العمومية ومكتب استشاري دولي.

تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق