أخبار

موريتانيا.. 4346 مترشحا لامتحان الدورة التكميلة للباكلوريا

بدأت اليوم على عموم التراب الموريتاني امتحانات الدورة التكميلية لشهادة الباكلوريا 2019 بمشاركة 4346 مترشحا في 17 مركزا موزعين على خمس شعب تمثل البنات منهم نسبة 42 بالمائة.

وكانت نسبة النجاح المتدنية في الدورة الأولي من امتحانات الباكلوريا قد أثارت الكثير من الانتقادات من قبل الموريتانيين، وطالب بعضهم بضرورة الإصلاح ومراجعة النظام التعليمي في البلاد.

وشارك في الدورة الأولي من امتحانات الباكلوريا 44 ألفا و 717 مترشحا فقط، توزعوا 125 مركزا بينهم 78 مركزا في ولايات الداخل.

وكانت عدد المشاركين في نفس المسابقة العام الماضي قد بلغ  50 ألفا و 45 مترشحا خلال السنة الماضية.

وتراجع عدد المترشحين بسبب المسطرة القانونية التي فرضت الوزارة تطبيقها هذه السنة، من خلال مرسوم  يراجع نظام الترشح لامتحان شهادة الباكلوريا الوطنية، واتخذت الوزارة عدة إجراءات لمنع التلاميذ الذين تجازوت أعمارهم 22 سنة من الترشح لامتحانات الباكلوريا للعام 2018 – 2019.

وتنص الإجراءات المتخذة فيما يخص المترشحين الأحرار ،على أنه يسمح بالترشح للبالغين 22 سنة فما فوق شريطة أن يكونوا قد حصلوا على معدل لا يقل عن 05/20 في إحدى آخر دورتين، وهو الإجراء الذي يقصي أعدادا كبيرة من المترشحين للمسابقة، فيما يسمح للتلاميذ بمواصلة الترشح باستمرار ما دام المترشح يحصل على 05/20 فما فوق.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى