مجتمع

6 أنواع خضروات تنقذ حياتك وتغنيك عن الطبيب

تعد الخضروات الورقية، أطعمة صحية جداً وغير ضارة، تحوي العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والماغنسيوم، كما أنها مضادة للأكسدة تحمي الخلايا من التلف وإصابتها بالسرطان.

تحتوي النباتات الخضراء على مواد كيماوية نباتية ومواد طبيعية تسهم كثيراً في الحد من مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين، وانخفاض نسبة الالتهابات المرتبطة بأمراض القلب والسكري.

وينصح أخصائي الكيمياء الحيوية في جامعة تكساس الدكتور ناثان برايان، بتناول كميات كبيرة من الخضروات الورقية، على الأقل من 3 إلى 5 حصص يومياً، لأنها تحمي من الاكتئاب وتقل خطر الإصابة بمرض الزهايمر، وتحسن عمل الجهاز الهضمي، وتساعد في عملية الأيض وفقدان الوزن.

وإليك القائمة بالأنواع الستة التي قد تنقذ حياة الشخص من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض، وتغنيه عن الذهاب إلى الطبيب، بحسب ما ورد في موقع “هافنغتون بوست”.

السلق:

أحد أفضل المصادر المضادة للأكسدة، يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم، من خلال تثبيط عمل الإنزيمات التي تحول الكربوهيدرات إلى سكر الغلوكوز، يحوي على طائفة واسعة من الفيتامينات والمعادن.

الجرجير المرزوع:

أحد أكثر الخضروات الورقية التي تحتوي على مستويات عالية من النترات ليست موجودة في غيرها، والتي من شأنها زيادة تدفق الدم وتحسين أدائه وتنقيته من السموم، كما أنه غني بأصباغ الفلافونيدات المضادة للفيروسات والسرطان والالتهابات، ناهيك عن أنه مضاد للأكسدة يحمي من الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان، وأشارت دراسة طبية حديثة إلى أنه يقي من الإصابة بقرحة المعدة.

الكرنب الزيتي أو “كولارد جرينز”:

يعد أفضل الخضروات الورقية في تخفيض مستويات الكوليسترول، بفضل ربط الألياف الموجودة في الكرنب مع الأحماض الصفراوية في الجهاز الهضمي، فيدر البول ويُخرج الكوليسترول الزائد من الجسم، كما يحمي من الإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نوع معين من النباتات الكيميائية الطاردة للسموم من الجسم بشكل طبيعي. يُزرع في السعودية وجميع دول الخليج والعالم العربي.

بوك تشوي:

نوع من الخضر التي تُشبه الملفوف، يعد واحداً من أفضل المصادر لعنصر البوتاسيوم، الذي يساعد على بناء العضلات والحفاظ على مستوى طبيعي لضغط الدم، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين “إيه” الذي يقوي جهاز المناعة عن طريق تعزيز وتقوية كريات الدم البيضاء وطرد السموم من الجسم.

البروكولي:

يعتبر المصدر الرئيسي للمواد والمركبات المقاومة للسرطان وأمراض القلب وخفض مستوى السكر في الدم، وتقوية العظام وخفض الالتهابات المزمنة في الجسم، كما أنه غني بمادتي اللوتين والزياكسانثين اللتين تُشكلان البقعة الصفراء في شبكة العين، ما يقوي حدتها ويقيها من أمراض العيون مع تقدم العمر.

جرجير الماء:

تناول كوب واحد من الجرجير يومياً يمنح الجسم نسبة عالية من فيتامين “كيه” تفوق القيمة الموصي بها يومياً، وبالتالي ينظم عمل تخثر الدم الطبيعي وتعزيز النمو الطبيعي، وتقليل الترسبات على الشرايين وخفض الالتهابات المرتبطة بالأمراض المزمنة، مثل التهابات المفاصل.

ويشير العلماء إلى أن تناول الجرجير يومياً لمدة شهرين متتابعين، قد يحمي من تلف الحمض النووي الذي من شأنه يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، وتعزيز كرات الدم البيضاء، وخفض مستويات الدهون الثلاثية بنسبة 10%. نباتات مائية أو شبه مائية معمرة تنمو في أوروبا وآسيا.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة