أخبارموريتانيا

انطلاق فعاليات أكبر مهرجان سينمائي في موريتانيا

انطلقت ليل  الأربعاء/ الخميس في موريتانيا  النسخة الرابعة عشر من مهرجان نواكشوط الدولي للفيلم القصير (نواكشورت) والذي يستمر حتى 27 من شهر أكتوبر الجاري. 

وقال  الوزير الأول الموريتاني  اسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا، الذي افتتح المهرجان، إن تنظيم المهرجان تحت رعاية الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، يترجم القناعة « الراسخة » التي عبر عنها الرئيس خلال برنامجه الانتخابي بوضوح تام “عندما التزم بالشروع في إنتاج سينما وطنية حقيقية”.

وافتتح المهرجان بفلم وثائقي ضمن فقرة بطاقة بيضاء، وهي فقرة لأفلام صورت في موريتانيا، أو تتحدث عن موريتانيا أو موريتانيين، ويتمحور الفلم حول حياة المخرج الموريتاني العالمي عبد الرحمن سيساكو وهو فلم وثائقي طويل يسرد جوانب عديدة من مراحل حياته السينمائية.

ويشار في  المهرجان  سبعة عشر 17 فلما دوليا بالمسابقة الدولية، تتنافس على الجوائز الثلاثة: « النعامة » الذهبية والفضية والبرونزية.

وقال القائمون على المهرجان إن الأفلام المختارة تتميز  بتنوع الرسائل الموجهة والقضايا المعالجة والبيئة المستهدفة، واختلاف التجارب السينمائية والمدارس الفنية.

وتمتاز الدورة الرابعة عشر من مهرجان « نواكشورت » 14 باختيارها للسينما المغاربية ضيف شرف لهذه النسخة ،وذلك من خلال مهرجان وجدة للسينما المغاربية والذي يمثله مديره السينمائي المغربي خالد سلي، وفق تأكيد القائمين على المهرجان.

وأكد القائمون على المهرجان أن هذه الدورة تشهد منافسة قوية من أفلام عربية وأفريقية على جوائز النعامة للمسابقة الدولية.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى