أخبار

أسبوع تجاري في انواكشوط للتعريف بالصناعة المغربية (صور)

انطلقت اليوم الاثنين بالعاصمة الموريتانية نواكشوط فعاليات الأسبوع التجاري المغربي ، الذي يعرف بالصناعة المغربية ، ويحضره رجال أعمال مغاربة لتوقيع اتفاقيات تعاون مع رجال الأعمال الموريتانيين، ويسعى القائمون عليه لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين.

مدير المركز الثقافي المغربي سعيد الجوهري

وقال مدير المركز الثقافي المغربي بانواكشوط سعيد الجوهري، في كلمة افتتاحية للنشاط إن البرنامج يتضمن عدة أنشطة واجتماعات بين الفاعلين الحكوميين وجولة استكشافية في المعرض ، للتعرف على المنتجات التي تزخر بها المملكة المغربية ،كما  يشمل فضاءات وسهرات موسيقية .

من جهته أكد رئيس غرفة التجارة والصناعة الموريتانية أحمد بابه ولد اعليه أن الأسبوع التجاري المغربي يمثل حدثا اقتصاديا هاما لتعزيز التبادل لأهمية السوق الموريتاني ،مشيرا  إلى مستوى المشاركة الواسعة ن طرف المغرب في هذا الأسبوع .

أحمد باب ولد اعليه

وجدد ولد اعليه حرص موريتانيا على تعزيز التبادل التجاري مع المغرب، مذكرا  بتوقيع اتفاقيات تعاون وشراكة وتشكيل لجنة مشتركة بين موريتانيا والمغرب.

وأوضح رئيس اتحاد أرباب العمل الموريتانيين زين العابدين والشيخ أحمد أن هذا الأسبوع يشكل مناسبة لتعزيز التعاون بين البلدين ، وتنظيمه يمثل خطوة هامة لتعزيز الشراكة ،مضيفا أنه “يدخل ضمن التكامل الاقتصادي بين المغرب وموريتانيا”، وفق تعبيره.

وقال إن اتحاد أرباب العمل الموريتانيين عمل على تعزيز فضاءات التشاور بين رجال الأعمال وساهم في تعزيز التعاون المشترك ، مؤكدا أن هذا الأسبوع سيوفر فرصة للاطلاع على المنتجات المغربية وسيتم خلاله عقد عدة اتفاقيات بين شركات البلدين .

السفير المغربي بانواكشوط  حميد شبار قال إن الاحتفال بالموروث المادي واللامادي ، يأتي بعد سنة من تنظيم أول منتدى اقتصادي ، وبعد مشاركة موريتانيا كضيف شرف في موسم الطنطان و مشاركة المغرب في مهرجان شنقيط للمدن القديمة التي لاقت إعجابا كبيرا.

وأوضح أن البرنامج يتضمن فقرات متنوعة وسيتم خلال هذا الأسبوع إبرام عدة اتفاقيات بين الفاعلين الاقتصاديين، مضيفا “نتقاسم مورثا ثقافيا وصناعيا مشتركا مع موريتانيا ، وارتأينا أن نشارك هذه التجربة معكم”.

وأكد استعداد المملكة المغربية للعمل سويا مع الأشقاء الموريتانيين ،لتعزيز العلاقات الثنائية، وقال “لانطمح لعلاقات تقليدية ، بل بناء شراكة قوية “، على حد تعبيره.

السفير المغربي في موريتانيا حميد شبار

من جهته قال وزير التجارة والصناعة والسياحة سيد أحمد ولد أحمد إن الأسبوع التجاري المغربي في موريتانيا يكتسي أهمية خاصة لتشجيع المبادلات بين البلدين ،مؤكدا أنه سيعزز العلاقات التجارية بين البلدين ،حسب تعبيره.

وأشار إلى  تنظيم أنشطة ثقافية وفنية على هامش هذا الأسبوع ، معتبرا احتضان نواكشوط لهذا الأسبوع يعكس العلاقات المتميزة بين البلدين ،وفق تعبيره.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى