أخبار

من هو عزيز ولد الداهي.. وزير الاقتصاد الجديد ؟

بعد أقل من أسبوعين من انتهاء مأموريته كمحافظ للبنك المركزي الموريتاني، عُين عبد العزيز ولد الداهي اليوم الثلاثاء، وزيرا للاقتصاد والصناعة خلفاً للشيخ  الكبير ولد مولاي  الطاهر الذي تولى المركز السابق لولد الداهي، فمن هو ولد الداهي وزير الاقتصاد الجديد؟

عبد العزيز ولد الداهي من مواليد  12 من يونيو عام 1966 في مدينة « اللوكة » السنغالية، تلقى تعليمه في عدة دول  هي موريتانيا والسنغال وسويسرا وفرنسا، فقد حصل على « باكلوريا العلوم الرياضية » في موريتانيا، وكذلك « متريز في التسيير » من جامعة نواكشوط، و «شهادة الدراسات المعمقة في مجال المعلوماتية » من جامعة دكار بالسنغال، و « ماستر في الحكامة الاقتصادية » من مدرسة البولي تكنيك  الاتحادية بلوزان في سويسرا.

وفي فرنسا، حصل ولد الداهي  « متريز في المعلوماتية والتسيير » من جامعة أورلياه بفرنسا، ويحٌضر لدكتوراه  في « اقتصاد التنمية » بمدرسة الدراسيا العليا في العلوم الاجتماعية في العاصمة الفرنسية باريس حول موضوع أثر الإبتكارات التكنلوجية على التنمية ،وفق سيرة لذاتية منشورة على الوكالة الموريتانية للأنباء (الرسمية)

تقلد  ولد الداهي عدة  مناصب في موريتانيا، فقد أمضى خمس سنوات رئيس مشروع حسابات وكلاء الدولة بوازة المالية في الفترة ما بين يناير 1992 ـ حتى سبتمبر 1997.

وتقلد  ولد الداهي بعد ذلك منصب مسؤول التقنيات للإعلام والإتصال ببرنامج الأمم المتحدة بموريتانيا لمدة عام، قبل أن يعمل مديرا لمركز انترنت الإدارة بالأمانة العامة للحكومة في الفترة ما بين مارس 1998حتى سبتمبر 2000، قبل أن يمضي سبع سنوات مكلفا بمهمة، مدير مركز انترنت الحكومة، كاتب دولة لدى الوزير الأول مكلف بالتقنيات الجديدة في الفترة  مابين  سبتمبر 2000ـ  حتى ابريل2007.

وتولى ولد الداهي منصب وزير الوظيفة العمومية وعصرنة الإدارة في حكومة الوزير الأول الأسبق، الزين ولد زيدان إبان فترة حكم الرئيس الأسبق سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله في الفترة ما بين ابريل2007 حتى  مايو 2008.

وشغل ولد الداهي منصب المدير العام للصندق الوطني للتأمين الصحي في الفترة ما بين سبتمر 2009 ويناير 2015، قبل أن يشغل منصب محافظ البنك المركزي لمدة خمس سنوات قبل أن تنتهي مأموريته مطلع العام الجاري.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى