أخبارصحة

دراسة: لقاح السل يقلل خطر فيروس «كورونا» 10 مرات

وجد علماء في ورقة بحثية قُدّمت للنشر في مجلات علمية كبرى، أدلة «مذهلة» تشير إلى أنه يمكن اختيار لقاح (BCG) للاستخدام ضد فيروس «كورونا» المستجد، وذلك من خلال تكييف جرعات اللقاح لمكافحة الفيروس القاتل.

وقال العلماء في الدراسة التي اعتمدت على الإحصائيات، وما تزال هناك حاجة للتجارب السريرية، إن اللقاح يعمل على تعزيز خلايا الجهاز المناعي في النخاع العظمي، والتي يتم إطلاقها للاستجابة لجميع أنواع مسببات الأمراض، وهذا يساعد على الحماية من مرض السل، ولكن أيضا مجموعة من الأمراض الأخرى.

وأوضحت الدراسة أن اللقاح يجري استخدامه لعلاج الحصبة والملاريا وسرطان المثانة، كما أنه يقلل من التهابات الجهاز التنفسي لدى كبار السن، وهذا التأثير الوقائي العام للقاح دفع العلماء إلى التحقيق فيما إذا كان يمكن أن يعمل أيضاً ضد كورونا.

وخلصت الدراسة إلى أن «أرقام المصابين والوفيات لا يبدو أنها مرتبطة بالإجراءات على الإطلاق»، مشيرة إلى أن هنالك ارتباطاً واحداً: «الدول التي لديها برامج تطعيم BCG لديها حالات أقل من تلك التي ليس لديها».

وشملت الدراسة 178 دولة، 131 منها لديها برامج وطنية للقاح BCG، و 21 منها لا تطبق هذا البرنامج، في حين أن 26 منها لديها وضع غير معروف.

وأشارت الدراسة إلى أن «المثير للاهتمام» هو أن الولايات المتحدة وإيطاليا من بين الدول الغنية والمتقدمة التي لم يكن لديها برنامج BCG عالمي. كما أن إسبانيا ليس لديها برنامج التطعيم هذا، ولكن البرتغال لديها، حيث سُجّل هناك 209 حالات وفاة فقط حتى وقت كتابة هذا التقرير. وقامت المملكة المتحدة بإدارة برنامج تطعيم متواضع انتهى في عام 2005.

ومن البيانات التي جُمعت على مدى 15 يوما من الوباء الحالي، كان معدل الإصابة بالفيروس نحو 38.4 إصابة لكل مليون نسمة في البلدان التي لديها تطعيم BCG، مقارنة بـ 358.4/مليون في البلدان التي لا يوجد لديها البرنامج. وبلغ معدل الوفيات 4.28/مليون في البلدان التي لديها برامج BCG، مقارنة بـ 40/مليون في البلدان التي ليس لديها مثل هذا البرنامج.

وأكدت الدراسة أن «هناك عدد أقل من حالات الإصابة والوفيات بزهاء 10 أضعاف في البلدان التي لديها برنامج التطعيم BCG»، وقال أحد معدي الورقة البحثية، الدكتور آشيش كامات: «بينما كنا نتوقع أن نرى تأثيرا وقائيا لـ BCG، فإن حجم الفرق (ما يقرب من 10 أضعاف) في الإصابة والوفيات (من Covid-19) بين البلدان مع وبدون برنامج التطعيم BCG، كان مفاجأة سارة».

وأطلق ما لا يقل عن 7 تجارب سريرية لـ BCG كعلاج لـ Covid-19، بما في ذلك تلك الموجودة في أستراليا وهولندا.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play
تعرف على آخر مستجدات جائحة كورونا ببلادنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى