ثقافة وفن

القاهرة: تنظيم منتدى حول تاريخ النقوش والكتابات في الصحراء الكبرى

القاهرة: تنظيم منتدى حول تاريخ النقوش والكتابات في الصحراء الكبرى

ندوات حول الثقافة المكتوبة في صحاري موريتانيا وجوارها العربي

ستكون النقوش والكتابات في مدن وصحراء شمال إفريقيا محور دراسة خلال المنتدى الدولي ال5 حول النقوش والخطوط والكتابات الذي سينظم بالقاهرة من 16 إلى 18 أكتوبر المقبل، بحسب ما جاء في الموقع الإلكتروني لمكتبة الإسكندرية؛ الجهة المنظمة لهذا الحدث العلمي.

وسيتطرق المنتدى الذي سيكون تحت عنوان “النقوش والكتابات في مدن وصحراء شمال إفريقيا” للنقوش والكتابات عبر مختلف الحقب التاريخية التي مرت بها مدن وصحراء موريتانيا، وأيضا بقية البلدان الشمال إفريقية الأخرى.

وفي هذا السياق وضمن محور النقوش والكتابات في صحاري موريتانيا، المغرب، الجزائر، وتونس، سيتم التطرق خصوصا لموضوع توثيق ونشر ومسح النقوش العربية والتركية والنقوش اليونانية والرومانية بالإضافة للنقوش الليبية-البربرية كما سيتم أيضا توثيق ونشر ومسح رموز المحاجر والنقوش الصخرية.

وفي محاور أخرى سيتعرض المنتدى بالدراسة للنقوش والكتابات في الصحراء المصرية-الليبية في حين سيكون موضوع استخدام التقنيات الحديثة في تسجيل وترميم الآثار والنقوش والكتابات في المدن والصحراء محور نقاش آخر.

ويهدف المؤتمر؛ بحسب المنظمين، إلى دراسة النقوش والكتابات في مدن وصحراء شمال إفريقيا من خلال ندوات علمية يلقيها نخبة من العلماء المتخصصين بغرض تبادل الخبرات والمعلومات على المستويين العربي والعالمي.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى