مجتمع

7550 طنا من المواد الغذائية مساعدة من جنوب افريقيا لموريتانيا

7550 طنا من المواد الغذائية مساعدة من جنوب افريقيا لموريتانيا
تسلمت مفوضية الأمن الغذائي هدية غذائية من جمهورية جنوب افريقيا  دعما لجهود الحكومة الموريتانية فى تحسين الوضع الغذائي فى مختلف مناطق البلاد.
وتتمثل المساعدات الجنوب افريقية التي سلمها سفيرها بنواكشوط، جوهانس جاكو، فى كمية 3800 طن من القمح و3750 طنا من الارز.
وكانت موريتانيا من بين بلدان الساحل الإفريقي التى تضررت من موجة الجفاف فى العام الماضي، وقامت الحكومة الموريتانية فى وقت مبكر بإطلاق خطة للتدخل الإستعجالي “أمل 2012”  سعيا الى إنقاذ الثروة الحيوانية ودعم القدرة الشرائية للسكان من خلال توفير المواد الغذائية الأساسية بأسعار مدعومة.
وأشار مفوض الامن الغذائي، محمد ولد محمدو، الى أنه فى إطار تنفيذ برنامج “أمل 2012”  قامت المفوضية بفتح 900 حانوت على امتداد التراب الوطني بدلا من 742 حانوت المبرمجة. ووفرت التموين المتواصل للحوانيت بالمواد الغذائية الأساسية وبيعها للسكان بأسعار مدعومة، وتم من خلال الحوانيت بيع كمية 111 ألف و154 طنا من مختلف المواد الغذائية (السكر، الأرز، الزيت، القمح..). ويرتاد حوانيت “أمل” يوميا للاستفادة من خدماتها  أكثر من 179 ألف أسرة فقيرة فى الولايات الداخلية أي ما يعادل 900 ألف شخص يوميا (ثلث سكان البلد تقريبا).
وأضاف ولد محمدو، فى خطابه بمناسبة تسلم هدية جنوب افريقيا، بانه موازاة مع توفير السلع الغذائية الأساسية بأسعار مدعومة لذوى الدخل المحدود، أطلقت مفوضية الأمن الغذائي برنامجا للتوزيع المجاني للمواد الغذائية على الأسر الأكثر احتياجا والمنعدمة الدخل، حيث تم خلال 2012 توزيع ما مجموعه 18 ألف و928 طنا من المواد الغذائية المتنوعة استفاد منها 600 ألف شخص موزعين على 206 بلدية فى أنحاء الوطن.
وفى إطار المكونة الخاصة بدعم المتمين لمواجهة أثار الجفاف الناجم عن نقص الأمطار في الموسم 2011، وفرت المفوضية خلال 2012 كمية 104 ألف طن من علف الحيوانات (66 ألف طن من القمح، 38 ألف طن من “ركل”)  تم بيعها بأسعار مخفضة للمنمين فى مختلف مناطق البلاد، وهو ما مكن فى إنقاذ الثروة الحيوانية.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة