الساحل

“إيكواس” تطلق مبادرة لتحقيق السلام في المنطقة

أطلقت مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، من العاصمة النيجيرية أبوجا، مبادرة تهدف إلى تحقيق السلام الإقليمي بعد التدهور الأمني في بعض الدول الإفريقية، وخاصة مالي التي تسيطر الجماعات الإسلامية المسلحة على شمالها منذ السادس إبريل الماضي.
 
ودعت المفوضية في بيان أصدرته أمس الأربعاء؛ دول المنطقة إلى “دعم المبادرة”، مشيرة إلى أنها “تشمل إنشاء شعبة للوساطة من أجل السلام داخل إدارة الشؤون السياسية التي أصبحت ضرورية للتوسط من أجل إنهاء العنف الذي يضرب بعض المناطق في غرب أفريقيا”، وفق تعبير البيان.
 
وفي حديثه عن المبادرة الجديدة؛ قال السفير عبد الفتاح موسى، مدير الشؤون السياسية في المفوضية، إن “المبادرة ستسمح للدول الأعضاء ومنظمات المجتمع المدني للتنسيق فيما بينها من أجل تحقيق رغبة المجموعة في تحقيق الأمن والسلام في جميع مناطق دول غرب أفريقيا”.
 
وكانت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، التي تضم 15 دولة وتأسست عام 1975، قد لعبت دورا مهما في التحضير للعمل العسكري المزمع تنظيمه لمساعدة الجيش المالي على استعادة شمال البلاد، حيث منحها مجلس الأمن مهلة إلى نهاية نوفمبر الجاري لتقديم خطة متكاملة للحرب في مالي.

- حــمــل التطبيق وتوصل بكل جديد -

App Store Google Play

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى