الصحافة

93% من الأسر النازحة من شمال مالي تريد العودة (صحافة)

93% من الأسر النازحة من شمال مالي تريد العودة (صحافة)
أكدت صحيفة “26 مارس” المالية أن الولوج للمساعدات الإنسانية يتحسن بشكل متواصل في وسط مالي وبعض الأجزاء الشمالية من البلاد٬ وأن المنظمات العاملة في مجال العمل الإنساني تضاعف من أنشطتها في تلك المناطق٬ مشيرة إلى أن الولوج الكامل للشمال يبقى محدودا بسبب الأخطار المرتبطة بانتشار الألغام.
وذكرت صحيفة “لانديبوندون” أنه بحسب تقرير لمنظمة الهجرة العالمية٬ فإن 93 في المائة من الأسر المالية التي نزحت من شمال البلاد٬ تريد العودة إلى بيوتها بمجرد أن تسمح الشروط الأمنية والاقتصادية بذلك٬ مقدرة عدد النازحين داخل البلاد حتى نهاية ديسمبر الماضي ب 227 ألف شخص.
وفي السنغال٬ اهتمت الصحف المحلية بموضوع استنزاف الموارد السمكية في غرب إفريقيا.
وفي هذا الصدد٬ ذكرت صحيفة (لو سولاي) “أن الصيد غير المرخص له تسبب في خسائر تبلغ قيمتها 1.350 مليار في غرب إفريقيا”٬ محذرة من أن خطر الصيد غير المرخص له يبدأ باستشعار ندرة الموارد السمكية٬ واختفاء بعض الأنواع٬ ومن تم إغلاق المصانع وفقدان الوظائف في قطاع الصيد البحري.
وذكرت صحيفة “ليديرشيب” النيجيرية أن جماعة “بوكو حرام” تبنت من خلال فيديو نشرته على موقع “يوتيوب” أول أمس الاثنين٬ اختطاف عائلة فرنسية مكونة من سبعة أفراد في الكاميرون٬ مشيرة إلى أن الجماعة المسلحة اشترطت لتحريرها أن تطلق السلطات في نيجيريا والكاميرون سراح عناصر من الجماعة تعتقلهم لديها.
وقالت الصحيفة إن الجنود الكاميرونيين والنيجيريين يواصلون بحثهم عن أفراد الأسرة المفقودة في الحدود بين البلدين٬ وخاصة بالقرب من حديقة “وازا”٬ وهي محمية طبيعية تقع في أقصى شمال الكاميرون وتعد إحدى مناطق جذب السياح الأجانب.
وبخصوص الوضع السياسي في نيجيريا٬ أوردت صحيفة “ذا نيشن”٬ تصريح رئيس الدولة السابق٬ الجنرال محمدو بوهاري٬ والذي قال فيه إن المؤتمر التقدمي سيفوز على حزب الشعب الديمقراطي وسيقود الحكومة سنة 2015.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة